رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قلاش: عودة الصحف الموقوف قيدها مرهون بتسويتها لمشكلات الفصل التعسفي

يحيى قلاش، نقيب الصحفيين
يحيى قلاش، نقيب الصحفيين

قال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، إن مجلس النقابة أكد ربط حل مشكلات قيد الصحف الموقوف القيد منها بحل مشكلات صحفييها، مضيفًا أن الجهود مستمرة مع إدارة جريدة المصري اليوم لحل مشكلة المفصولين تعسفيًا.

وأضاف قلاش في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، السبت: "حاولنا حل الموضوع برمته مع صلاح دياب وعبد المنعم سعيد رئيس مجلس إدارة الجريدة، وبدت الجلسة إيجابية ووعدا أنه قبل انتهاء لجنة القيد من عملها سيتم حل أزمة القيد. ثم وافق المدير الإداري للجريدة على منح الصحفيين شهرين عن كل سنة عملوا فيها ، وأن يتم التعامل معهم بالقطعة، وأكدت النقابة أن هذا العرض مرفوض لأن الصحفيين ليسوا عمال تراحيل.

ونفى ما ذكره عدد من صحفيي الجريدة في بيان لهم من أن النقيب يقوم بعرقلة اتفاق موجود بالفعل ، قائلا إنه دعاهم إلى أن يظهروا في الصورة ويبذلوا جهدا إضافيا مع إدارة الجريدة لحل مشكلة زملائهم. وأضاف النقيب أن الفصل لا يكون إلا بإخطار النقابة وموافقتها ، وما لم يتم ذلك يصبح الفصل تعسفيا بموجب المادة 17 من قانون تنظيم سلطة الصحافة.

وفيما يتعلق بجريدة الشروق، قال إن النقابة تتابع مع الزملاء بالجريدة ، وهناك حديث عن الإبقاء على من كانوا معرضين إلى الفصل، إلا أنهم يشكون من بعض التضييق في تفاصيل العمل اليومي ، وهو ما يتم متابعته مع رئيس التحرير والإدارة، وأضاف أن لديهم وعدا واضحا ألا يتم فصل أي من الزملاء فصلا تعسفيا .