رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحة: نسبة الختان في الوجه القبلي تصل لـ97%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهر المسح الصحى السكانى مصر 2014، أن 92% من السيدات اللاتى سبق لهن الزواج فى العمر 15-49 سنة مختنات، وكان ختان الإناث أكثر شيوعا فى المناطق الريفية 95% عنها فى المناطق الحضرية 86% ، وشائع فى ريف الوجه القبلى بنسبة 97%.

وأوضح المسح أن هناك إرتباط قوى بين الختان ومؤشر الثروة، فالسيدات فى الأسر الأفقر أكثر إحتمالا لأن يكن مختنات مقارنة بالسيدات فى الأسر الأغنى "97% مقابل 81%".

وأظهر المسح أن 91% من الأطفال تم تطعيمهم بالكامل أى إنهم تلقوا جميع التطعيمات الأساسية الموصى بها "الدرن، الحصبة، 3جرعات الثلاثى، و3 جرعات شلل الأطفال"، وكان مستوى التطعيمات مرتفع فى مصر كلها حيث يترواح من 87% فى ريف الوجه القبلى إلى 95% من محافظات الحدود التى تضمنها البحث.

وكان الدكتور عادل عدوى وزير الصحة قد أعلن منذ قليل نتائج المسح الصحى السكانى مصر 2014 ، وهو المسح العاشر من نوعه فى سلسلة المسوح السكانية الصحية التى شرعت مصر فى تنفيذها منذ عام 1988 تحت إشراف وزارة الصحة وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وبرعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.