رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إصابة عشرات الفلسطينيين بالرصاص الحي والمطاطي في مواجهات بالضفة

جريدة الدستور

أصيب بعد ظهر الجمعة عشرات الفلسطينيين بالرصاص الحي والمطاطي وبالاختناق إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات الضفة الغربية المحتلة الأسبوعية المناوئة للاستيطان.
ففي كفر قدوم بقلقيلية، أصيب مواطن فلسطيني بالرصاص الحي و5 آخرون بأعيرة معدنية والعشرات بالاختناق جراء الاعتداء الإسرائيلي على المسيرة المطالبة بفتح مدخله الرئيس والمغلق من 13عامًا لصالح مستوطني "قدوميم" الجاثمة عنوة على أراضيها.
وأشار شهود إلى أنه تم نقل المصابين الستة إلى المستشفى لتلقي العلاج، وأن من بينهم إصابة بعيار "مطاطي" في الرأس، منوهين بأن المواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال ما تزال متواصلة في القرية.
وفي سياق متصل، تتواصل المواجهات مع قوات الاحتلال في قرى بلعين ونعلين والنبي صالح بمشاركة عشرات الشبان.
ففي بلعين، أصيب عشرات الفلسطينيين اليوم، بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع على المشاركين في مسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة للاستيطان والجدار العنصري.
وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال اطلقوا قنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين لدى اقترابهم من موقع إقامة الجدار العنصري الجديد على أراضي القرية، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق، إضافة إلى اندلاع النيران في أراض مزروعة بأشجار الزيتون والأشجار المثمرة تعود ملكيتها للمواطنين ناصر أبو رحمة وكايد خليل أبو رحمة.
ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بالانتهاكات الإسرائيلية، ورددوا الهتافات المعبرة عن رفض الاحتلال بكافة أشكاله.
من ناحية أخرى، احتجزت قوات الاحتلال الفتى محمد أديب أبو رحمة (19عاما) على معبر الكرامة بأريحا خلال توجهه لأداء مناسك العمرة، بذريعة مشاركته في مسيرة بلعين الأسبوعية.
وفي بيتونيا، أصيب عدد من المواطنين في البلدة اليوم، بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع بشكل كثيف بين المنازل خلال مواجهات ما زالت دائرة بين الشبان وقوات الاحتلال قرب معسكر "عوفر".
كما قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، مسيرة المعصرة الأسبوعية المنددة بالجدار العنصري والتوسع الاستيطاني.
وأفاد منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في المعصرة محمود زواهرة، بأن المسيرة انطلقت من أمام المدخل الرئيسي للقرية، لكن جنود الاحتلال تصدوا لها ومنعوا المشاركين من الوصول إلى موقع إقامة الجدار.
وأشار زواهرة إلى أن المشاركين رفعوا الأعلام الفلسطينية واللافتات التي كتب عليها عبارات التنديد بالهجمة الاستيطانية.
ومن جهة أخرى، أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، أصحاب المحال التجارية في قرية "حزما" شمال القدس المحتلة على إغلاق محالهم دون إبداء أسباب.
وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية في ساعات الصباح وانتشرت في شارع أبو جورج -الرئيسي في القرية- وأجبرت أصحاب المحال على الإغلاق.
وأشاروا إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت كل من محمد نصري وحسين فخري في ساعة متأخرة من ليلة أمس الجمعة.
وتشهد قرية "حزما" أحداث إغلاق للطرق وانتشار حواجز للاحتلال على مداخلها منذ ما يقارب أسبوعين.