رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"وول ستريت جورنال":

"الجمهوريون" يضغطون على الكونجرس بتشريع ضد الاتفاق مع إيران

جريدة الدستور

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن النواب الجمهوريين بالكونجرس الأمريكي، أعربوا عن مخاوفهم من إمكانية توفير إطار العمل لاتفاق نووى مع إيران، مشيرين إلى أنهم سيضغطون بتشريع يمنح الكونجرس تصويتًا على أي اتفاق نهائي.

وقال رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر، وهو نائب جمهوري عن ولاية أوهايو - في تصريحات نقلتها الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - إن "مخاوفي على المدى البعيد تتعلق بمعايير بقاء هذا الاتفاق المحتمل، لكن قلقي المباشر هو أن الإدارة تشير إلى أنها ستوفر تخفيفًا للعقوبات على المدى القريب"، لافتًا إلى حاجة المشرعين لمراجعة أي اتفاق نهائي قبل رفع العقوبات الأمريكية.

وبدوره، قال بوب كروكر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، وهو سيناتور جمهوري عن ولاية تينيسي: إن "الاتفاق الإطاري لم يثنه عن الضغط؛ من أجل المضي قدمًا في تشريع يمنح الكونجرس 60 يومًا كفترة مراجعة لأي اتفاق نهائي".

وأضاف كروكر: إن "اللجنة ستمضي قدمًا في إجراء تصويت مقرر له 14 أبريل الجاري، بشأن تشريع من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يمنع إلغاء عقوبات الكونجرس ضد إيران أو تعليقها من جانب البيت الأبيض في الوقت الذي يدرس فيه المشرعون الاتفاق.

وأوضحت الصحيفة أن البيت الأبيض هدد باستخدام حق النقض "الفيتو" ضد تشريع المراجعة، مشيرة إلى أن قدرته على تغيير مشروع القانون، أو حشد معارضة ضده في الأسابيع المقبلة، سيكون اختبارًا لثقة المشرعين في المفاوضات المستمرة مع إيران.