رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو و الصور .. "الدستور" ترصد الحمى القلاعية التى تطارد فلاحى الدقهلية

جريدة الدستور

ناشد أصحاب المواشي بقرية "منية سندوب" التابعة لمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، جميع المسؤولين بداية من محافظ الدقهلية "حسام الدين عبد الصمد" ووكيل وزارة الطب البيطرى "الدكتور محمدين يوسف" بتوفير الأدوية اللازمة للقضاء مرض الحمي القلاعية.

وأشار الأهالي أنهم يومياً ومنذ "6" أيام يشاهدون سقوط "الماشية"، مما زاد الخوف بداخلهم بسبب هذا المرض الذين يصرفون له علاجًا بأكثر من "1200" جنيه ولكن دون أي فائدة لأنهم يموتون أيضاً.

وأكد الأهالي أنهم فوجئوا بسقوط ماشية واحدة وعلى مدار الـ "6" أيام الماضية سقط "8" مواشٍ، "5" سقطوا منهم، وثلاثة قاموا بذبحهم قبل موتهم بلحظات، مؤكدين أنهم عقب الذبح قاموا بتوزيع اللحم على أقاربهم وليس بيعها.

وأوضح وكيل وزارة الطب البيطري "الدكتور محمدين يوسف" ، أنه تم إرسال لجنة لفحص المواشي وإعطاء لهم التحصينات اللازمة والتي شملت القرية بأكملها.

ونفى "يوسف" ذبح أي حالات مصابة داخل القرية، مشيرا إلى أخذ عينات من الأبقار المصابة لبيان إذا ما كانت مصابة بإنفلونزا الطيور أم لا، مشيرا أن حالة نفوق واحدة تم تسجيلها رسميًا، إضافة إلى الاشتباه في 4 حالات أخرى.

من جانبه، وجه محافظ الدقهلية "حسام الدين عبد الصمد" مدير مديرية الطب البيطري بسرعة إرسال قافلة بيطرية لقرية "منية سندوب" التابعة لمركز المنصورة، نتيجة إصابتها بمرض الحمى القلاعية.

وأوضح المحافظ أنه فور علمه بواقعة نفوق 8 مواشٍ جراء المرض، أمر بتوجيه القافلة البيطرية للقرية، للوقوف على حجم انتشار المرض ومعالجة الماشية المصابة، وفرض إجراءات وقائية لمنع انتشار المرض بالقرى المجاورة.

وشدد المحافظ، أنه سيتم تسيير قوافل بيطرية للكشف عن جميع مواشي المحافظة بجميع المراكز والقرى، والعمل على تعويض المضارين من نفوق مواشيهم، كما وجه وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بسرعة تحديد إمكانية صرف مواشٍ بديلة للمواشي النافقة للأسر المتضررة، من خلال الجمعيات الأهلية العاملة في هذا المجال.