رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الرى» تشارك بورشة عمل حول مشاركة القطاع الخاص فى التكيف مع التغيرات المناخية

ورشة عمل التكيف مع
ورشة عمل التكيف مع المناخ

شارك قطاع شئون مياه النيل بوزارة الموارد المائية والري في ورشة العمل التى قامت بتنظيمها وزارة التعاون الدولى، بالتعاون مع صندوق الاستثمار فى المناخ، وذلك على هامش منتدى مصر للتعاون الدولى والتمويل الإنمائى، تحت عنوان "تعزيز مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات وأنشطة التكيف مع التغيرات المناخية بدول الجنوب"، حيث شهدت مشاركة ممثلى الحكومات والقطاع الخاص لأربعة دول إفريقية هى "أوغندا، زامبيا، النيجر، مدغشقر". 

تعزيز مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات و أنشطة التكيف مع التغيرات المناخية 

كما استهدفت ورشة العمل، السبت، استعراض أفضل السياسات والممارسات لتحفيز مشاركة القطاع الخاص فى مجال التكيف مع التغيرات المناخية فى قطاعات المياه والزراعة والطاقة، وذلك للحد من الآثار السلبية الناجمة عنها، خاصة على المناطق الساحلية وموارد المياه، وتنفيذ برامج التكيف معها. 

تعزيز مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات و أنشطة التكيف مع التغيرات المناخية 

إضافة إلى ذلك، قامت ممثلة قطاع شئون مياه النيل بوزارة الموارد المائية والرى باستعراض كافة التحديات التى تواجهها الموارد المائية بمصر، خاصة فى ظل تأثير التغيرات المناخية، فضلاً عن الجهود والمشروعات التى تقوم بتنفيذها وزارة الموارد المائية للتكيف مع مخاطر التغيرات المناخية فى عدة محافظات. 

كما تم التأكيد على أهمية إيجاد آليات مبتكرة لتمويل مشروعات المياه وتعزيز مشاركة القطاع الخاص بها، والتحول إلى ثقافة الترشيد وتنفيذ أساليب حديثة لمواجهة التحديات الحالية.

الجدير بالذكر، أنه تم إطلاق فعاليات منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt-ICF2022 في نسخته الثانية، تحت رعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وذلك فى العاصمة الإدارية الجديدة، وبحضور عدد من الوزراء والخبراء الدوليين، وذلك بهدف صياغة مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية.