رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ترشح لجائزة نوبل وتوفى متأثرًا بـ«ماما نونا».. محطات فى حياة الجراح أحمد شفيق

الجراح أحمد شفيق
الجراح أحمد شفيق

تحل اليوم ذكرى ميلاد الجراح المصري الراحل أحمد شفيق الذي توفي متأثرًا بمشهد  للراحلة كريمة مختار “وفاة شخصية ماما نونا” فى مسلسل "يتربى فى عزو" عام 2007، حيث إنه ظل يبكى بشدة عندما تذكر والدته خلال المشهد وتعرض للإصابة بجلطة، وتم نقله للمستشفى وبعدها توفى تأثرا بوفاة ماما نونا.

نقدم لكم خلال السطور التالية مواقف من حياة الجراح المصري أحمد شفيق:

  • ولد شفيق عام 1933 في شبين الكوم بالمنوفية، والتحق بكلية الطب جامعة القاهرة وتخرج عام 1957، وكان الأول على دفعته، وتولى رئاسة أقسام الجراحة فى قصر العينى.
  • في عام 1977 قام الجراح الكبير أحمد شفيق بإنشاء مؤسسة أحمد شفيق للعلوم، وهى مؤسسة خيرية لعلاج المرضى غير القادرين، كما أنشأ العديد من العيادات فى مختلف الأحياء الشعبية لعلاج الفقراء و المحتاجين.
  • كرم الطبيب أحمد شفيق من قبل الرئيس السادات.
  • ترشح الجراح أحمد شفيق لجائزة نوبل عام 1981.
  • حصل على وسام الدولة للعلوم والفنون.
  • اختير كأحسن باحث على مستوى العالم، كما تم اختياره من قبل الهيئة الدولية العالمية «الكوميستا» الأول على علماء المسلمين من بين 500 عالم من دول العالم الإسلامى.
  • توفي الجراح أحمد شفيق بسبب إهمال طبي بحسب ما صرح صديقه الدكتور محمد عبدالعال، مستشار الإعلام الطبي في إنجلترا، حيث لم تنجح زوجته في نقله إلي القاهرة بسيارة إسعاف مجهزة لأنها لم تجد لنقله من الساحل الشمالي إلي قصر العيني ونقل في سيارة ابنه، وأكد خلال تصريحات صحفية له أنه تم وضعه مع سيدة مريضة بعدوى في الجهاز التنفسي.

وأكد عبد العال على أن حالة الدكتور شفيق تدهورت بشدة نتيجة الإهمال، حيث إنه وصل الأمر إلي حد رفض المستشفي عمل "كونسلتو" طبي له بحجة الحصول علي موافقة كتابية من رئيس وحدة العناية وعميد الكلية، لافتاً إلي أن الأسرة قررت نقله إلى الخارج بعد بقائه 5 أيام في العناية، وأكد أنه توفي نتيجة الإهمال من الأطباء.