رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عبدالغفار يتلقى تقريرا حول ورشة التدريبية الافتراضية بـ«تيودور بلهارس»

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور وفاء قنديل رئيس معهد تيودور بلهارس للأبحاث حول عقد ورشة العمل التدريبية الافتراضية الأولى التى نظمها "مركز التعاون" بالمعهد بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تحت عنوان "صيانة دورة حياة البلهارسيا وإنتاج الأجسام المضادة متعددة النسيلة".

وأشار التقرير إلى أن الورشة جاءت بهدف تدريب المشاركين على المحافظة على دورة حياة البلهارسيا فى المعمل، واستخراج الأنتيجينات والأجسام المضادة الخاصة بها لاستخدامها فى المجالات التشخيصية المختلفة.

وتضمنت ورشة العمل عدة جلسات للمحاضرات النظرية إلى جانب التدريب العملى وجلسات النقاش؛ لتبادل الآراء والخبرات بين المشاركين فى الورشة.

وأضافت الدكتورة حنان الباز، رئيس مركز التعاون بالمعهد، أن هذه الدورة التدريبية تم عقدها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وتأتى فى إطار الأنشطة الخاصة بالمركز لعقد سلسلة من الدورات التدريبية والندوات فى مجال تشخيص ومكافحة البلهارسيا خلال الفترة القادمة.

حضر الورشة 41 متدربًا من مصر، و21 من دول إفريقية وشرق أوسطية من الباحثين والعاملين فى مجال تشخيص ومكافحة البلهارسيا.

وفي سياق آخر، تنطلق اليوم من جامعة القاهرة، بتوجيه من الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، قافلة تنموية شاملة لمركز البدرشين بمحافظة الجيزة. 

وتعتبر قافلة جامعة القاهرة لمركز البدرشين بالجيزة هي القافلة الثالثة خلال شهر نوفمبر بعدما أطلقت الجامعة قافلتين شاملتين لقرية ميت قادوس بأبوالنمرس، وقرية أم خنان بالحوامدية، ونجحا في تقديم الخدمات الصحية والمجتمعية لمئات الأسر البسيطة والحالات المرضية انطلاقًا من دور جامعة القاهرة ومسئوليتها تجاه المجتمع. 

وأكد الدكتور محمد  الخشت حرص الجامعة على المشاركة في المبادرات الرئاسية وتنظيم القوافل التنموية الشاملة للمناطق والقرى الأكثر احتياجًا لتقديم الخدمات الصحية والمجتمعية، وتخفيف العبء على كاهل المواطنين والاهتمام بهم على الوجه الأكمل، تفعيل دور الجامعة الخدمي والتنموي تجاه المجتمع والبيئة المحيطة، وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وضمن مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ودعم القرى الأكثر احتياجًا.