الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

سفارة إسرائيل فى القاهرة: لابيد بحث ملف غزة مع شكرى

سامح شكري
سامح شكري

أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية سامح شكري. 

وقالت السفارة الإسرائيلية في القاهرة، إنه في بداية حديث شكري ولا بيد، أعرب الاثنان عن ارتياحهما الكبير من الاجتماع الناجح بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، مشيرين إلى أنهما اتفقا على مواصلة الحديث قريبًا.

مباحثات شكري ولابيد

وتابعت: "لابيد وشكري أعربا عن رغبتهما في توثيق العلاقات الطيبة ودفع العلاقات بين البلدين إلى الأمام، وتحدث وزير الخارجية الإسرائيلي عن الرغبة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل ومصر وإمكانية توسيق نطاق التجارة والنشاط التجاري".

وأشارت إلى أن لابيد ناقش مع شكري برنامج "الاقتصاد مقابل الأمن" المتعلق بقطاع غزة المحاصر، والذي طرحه يائير، الأسبوع الماضي.

 

شكري يؤكد ضرورة تجنب التصعيد

من جانبه، قال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن شكري تطرق، خلال الاتصال، إلى الموقف المصري، مؤكدًا ضرورة إحياء مسار تفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وضرورة خلق أفق سياسي بالتوازي مع مناخ مستقر يضمن ذلك، وعلى نحو يرسخ ركائز الاستقرار في المنطقة ويجنبها موجات التصعيد والتوتر، وأن مصر مستمرة في جهودها الحثيثة في هذا الشأن.

وتطرق الاتصال الهاتفي إلى الجهود المبذولة في إطار إعادة الإعمار وتقديم المساعدات والدعم التنموي لسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة بالتنسيق مع السُلطة الوطنية الفلسطينية، وما يتطلبه ذلك من تنسيق الجهود تخفيفًا عن كاهل الشعب الفلسطيني الشقيق.