الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رجائى عطية: إعادة النظر فى مكافأة قانون المحاماة لشباب المحامين

رجائي عطية
رجائي عطية

انتقد نقيب المحامين رجائي عطية ـ رئيس اتحاد المحامين العرب، المكافأة التي يقررها قانون المحامين لشباب المحامين المتمرنين بالمكاتب، واصفًا إياها بالهزيلة التي تحتاج إلى إعادة النظر، والتي لم ينظر اليها أحد من المجالس المتعاقبة منذ صدور القانون الساري.

وقال نقيب المحامين في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «آن الأوان لإعادة النظر في المكافأة الهزيلة التي يقررها قانون المحاماة لشباب المحامين المتمرنين بالمكاتب والتي لم ينظر اليها أحد من المجالس المتعاقبة منذ صدور قانون المحاماة الساري».

فيما عقد مجلس نقابة المحامين، مساء الخميس، اجتماعًا بناءً على دعوة نقيب المحامين رجائي عطية، رئيس اتحاد المحامين العرب، بمقره بمبنى النقابة؛ لبحث آلية احتساب قيمة المعاش للمحامين.

تم التصويت بالنداء بالاسم على العودة من عدمها إلى ما كان متبعًا من مطالبة المحامى والمستحقين من ورثته بأدلة اشتغال عن كل سنة من سنوات الاشتغال، وتخصم من حساب المعاش السنوات التى لا يقدم عنها أدلة اشتغال، أم بالعمل بالتفسير والإيضاح الذي أبداه نقيب المحامين.

وترأس الاجتماع نقيب المحامين، بحضور كامل هيئة المكتب وأغلبية الأعضاء، حيث بلغ الحضور 24 عضوًا، وتم التصويت بالبدء بالأحدث طبقًا للقواعد كما قرر رئيس الجلسة.

وأعلن نقيب المحامين عن موافقة الأغلبية على قرار النقيب، واتفاق المجلس على مراعاة انعقاد جلسات مجلس النقابة دوريًا في ضوء ما ورد بقانون المحاماة.

وتضمنت دعوة اجتماع مجلس النقابة، أنه نظرًا لأهمية المعاشات ووجوب سرعة البت في هذا الشأن، يدعى مجلس النقابة العامة للاجتماع وسوف يتم التصويت بالنداء بالاسم على العودة من عدمه إلى ما كان متبعًا من مطالبة المحامى والمستحقين من ورثته بأدلة اشتغال عن كل سنة من سنوات الاشتغال، وتخصم من حساب المعاش السنوات التى لا يقدم عنها أدلة اشتغال، أم بالعمل بالتفسير والإيضاح الذى أبداه النقيب بشأن عدم المطالبة بأدلة اشتغال.

فيما أعلن عيسى أبوعيسى، عضو مجلس نقابة المحامين، عن رفض 11 عضوًا بمجلس النقابة العامة، لمقترح نقيب المحامين رجائي عطية، بشأن صرف معاشات أعضاء النقابة بموجب الكارنيه فقط دون أدلة اشتغال.

ووفق أبوعيسى، فقد شملت قائمة الرافضين كلًا من سعيد عبدالخالق، يحيى التوني، مجدي سخي، عيسي أبوعيسى، محمد كركاب، إسماعيل طه، محمد فزاع، علي الصغير، ماجد حنا، محب مكاوي، نبيل عبدالسلام.