رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خلال المؤتمر الصحفي للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي

مايا مرسى تلقى إعلان القاهرة: اعتمدنا مجموعة من القرارات الهامة

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي

 اختتمت فعاليات الدورة الثامنة للمؤتمر الوزارى لمنظمة التعاون الإسلامي بعقد مؤتمر صحفي شهد حضور الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة ورئيسة الدورة الثامنة للمؤتمر الوزارى لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة، والسفير محمود عفيفي نائب مساعد وزير الخارجية للمسائل الاجتماعية والإنسانية الدولية، السفير طارق بخيت الأمين العام المساعد للشئون الإنسانية والثقافية والاجتماعية لمنظمة التعاون الإسلامي.

 ألقت الدكتورة مايا مرسى "إعلان القاهرة " الصادر عن الدورة الثامنة للمؤتمر الوزارى لمنظمة التعاون الإسلامي، مؤكدة أن اجتماعات الدورة الثامنة قد أسفرت أيضًا عن اعتماد مجموعة من القرارات الهامة منها قرارات متعلقة بتنمية المرأة الفلسطينية، وبحماية وتمكين المرأة في الدول الأعضاء للتكيف والتعافي أثناء الأوبئة الطارئة والظروف الاستثنائية، وإدماج منظور المساواة بين الجنسين في استراتيجية وسياسات كوفيد-19، وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة وغيرها من القرارات الهامة التى تصب جميعها فى صالح النهوض بأوضاع المرأة في مجتمعاتنا.

وأشارت الدكتورة مايا مرسي إلى أن منظمة تنمية المرأة ستعمل عن تحقيق عدة أهداف والتي يأتي من بينها التمكين الاقتصادي والاجتماعي والحماية من العنف وإدماج النوع الاجتماعى والمساواة بين الجنسين، مشيرة إلى أن الحلم الأكبر هو خدمة النساء والفتيات فى دول العالم الإسلامى وتمكينهن. 

فيما تقدم السفير محمود عفيفي  نيابة عن السفير سامح شكرى وزير الخارجية المصرية بخالص الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية على رعايته السامية والتشريف لهذا الحدث الهام، مشددًا على أن هذا الأمر ليس بالغريب عن مصر والقيادة المصرية، وأكد أن الرئيس دائم المساندة منذ اليوم الأول للمرأة المصرية وللمرأة على المستويين الإقليمى والدولى.

وأكد السفير محمود عفيفي أن ما تشهده اليوم هو  نقلة نوعية فى حقوق المرأة وتحقيق المساواة بين الجنسين، موضحًا أن المؤتمر أسفر عن ١٤ قرارًا، و كان هدفه الرئيسي مناقشة قضايا منها تداعيات جائحة كورونا، حيث تمت مناقشة وعرض تجارب الدول الأعضاء داخل المنظمة فى التعامل مع الجائحة علاوة على موضوعات أخرى مثل التمكين الاقتصادي للمرأة والحماية الاجتماعية وتجديد الخطاب الدينى والإعلامي.

ونوه مساعد وزير الخارجية عفيفى عن عقد مؤتمر فى القاهرة يتناول حقوق المرأة فى الإسلام لتصحيح الصورة المغلوطة عن حقوق المرأة فى المجتمعات الإسلامية.

وتقدم السفير طارق بخيت بأسمى معاني  الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتشريفه حضور الجلسة الافتتاحية للدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي للمرأة، مشيرًا إلى أن هذا دليل على اهتمام سيادته ودعمه  لقضية النهوض بالمرأة في العالم الإسلامي في كافة المجالات، وأكد على ضرورة العمل على تعزيز التعاون الإسلامي المشترك  للنهوض بهذا الملف، وهو دور تقوم به مصر حاليًا من خلال رئاستها للدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي، مشيرًا إلى أن هذه  ليست المرة الأولى التي ترأس فيها  مصر المؤتمرات الوزارية للمرأة بالمنظمة، حيث استضافت مصر هذا المؤتمر من قبل فى عام ٢٠٠٨ وكان علامة فارقة في تاريخ المؤتمرات الوزارية للمرأة التي تمت استضافتها خلال السنوات الماضية.
 وأشاد بإنشاء منظمة تنمية المرأة وبالنجاح الذي تحقق والذي سيؤثر على دور منظمة التعاون الإسلامي في مجال تمكين المرأة، مشيرًا إلى أنه قد جاء إنشاء المنظمة لتعزيز هذا الدور في العالم الإسلامي.

وأوضح أن منظمة التعاون الإسلامي تدعو الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي للمصادقة على النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة.

وأكد الأمين العام المساعد أن هذا المؤتمر الوزاري للمرأة  كان من أكثر المؤتمرات الوزارية للمرأة المتميزة والتي حققت نجاحًا كبيرًا.

وأشاد بما تم تحقيقه من إنجازات في مصر خلال السنوات الماضية خاصة إنشاء هذا العاصمة الإدارية الجديدة التي تعد  فخرًا للعالم الإسلامي وهو عمل كبير قام به السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مشيدًا بما قامت به مصر من توفير مقر  لمنظمة تنمية المرأة  في القاهرة، وتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتحمل مصر لتسديد حصة المساهمات السنوية للدول الأقل نموًا في "منظمة تنمية المرأة"، والتي ستساهم في انطلاق هذه المنظمة بكل قوة وتحقيق الأهداف التي قامت من أجلها المنظمة.

مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي
مؤتمر صحفي
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي