رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رغم خطورته الكبيرة

خبير «فيروسات» يؤكد فاعلية جميع اللقاحات ضد متحور «دلتا»

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور أنتوني فاوتشي، خبير الفيروسات الأمريكي وكبير أطباء البيت الأبيض، إن سلالة "دلتا" المتحورة من فيروس كورونا تعد التهديد الأكبر ضمن جهود القضاء على الجائحة في الولايات المتحدة، مؤكدا في الوقت ذاته أن جميع اللقاحات فعالة ضد متحور "دلتا".


وأضاف فاوتشي، في تصريح له ضمن إيجاز للبيت الأبيض، بشأن "كوفيدـ19" إن هذه السلالة المتحورة، والتي تم اكتشافها في بادئ الأمر بالهند، تعتبر أكثر قدرة على العدوى وأكثر تسببا في الإصابات المرضية الشديدة من أي متحور آخر.


وتشير التقارير إلى أن حالات الإصابة بمتحور دلتا قد تضاعفت خلال الأسبوعين الماضيين في الولايات المتحدة، حيث جاءت نسبة 20% من إصابات كورونا الأخيرة نتيجة لهذا المتحور بعد أن كانت تلك النسبة 10% في الأسبوع المنتهي في 5 يونيو الجاري.


وقال الدكتور فاوتشي إن متحور دلتا أخذ في بريطانيا اسم "ألفا" أو "بي واحد واحد سبعة" على مدى الشهرين الماضيين، واليوم يتسبب في إصابة أكثر من 95% من الحالات الجديدة هناك، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تتلو بريطانيا في المتحورات.

 

إصابات كورونا حول العالم


وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

 

كورونا حول العالم

 

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو "كوفيد- 19" ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.