رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مين واسطتك؟».. القصة الكاملة لتظلم خريجة «آداب أسوان» على عدم تعيينها معيدة

صاحبة الفيديو المتداول
صاحبة الفيديو المتداول

نشرت إحدى أوائل الخريجين بكلية الآداب بجامعة أسوان، قسم اللغة العربية، مقطع فيديو لها عبر صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك، تستغيث بالرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، للتدخل في حل مشكلة تعيينها بالجامعة، لما تعرضت له من ظلم وضياع لحلمها التي باتت تسعى هي وأسرتها البسيطة لتحقيقه، نظرًا لأنها ليس لديها وسطه على حد قولها.

وحاورت ''الدستور'' الطالبة آثار فرج عبدالرحيم محمد، الأولى بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة أسوان، لسنة 2020 لنعرف منها الأسباب وراء مشكلتها وعدم تعيينها كمعيدة وضمن أعضاء هيئة التدريس هذا العام.

وكشفت أنها كان ترتيبها الأول على دفعتها طوال الـ4 سنوات التي أدت دراستها فيها داخل قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة أسوان، وأنه تم ترشيحها لتلتحق بالعمل كمعيدة بواسطة رئيس القسم الدكتور عبد المنعم على عثمان، وكافة أعضاء هيئة التدريس، لأحقيتها في الحصول على ذلك، حيث إنه يتم تعيين الأول على الدفعات في كل عام، وأنها عند حديثها مع عميد الكلية السابق، أعطى لها وعدًا بالتعيين.

وقالت الطالبة آثار فرج عبدالرحيم محمد، ابنة مركز أبو تشت بمحافظة قنا: ''أنا من أسرة بسيطة جدًا ومش معايا واسطة، أنا عندي ٣ إخوات، وأبويا بيشتغل مزارع، وطموحي وحلمي إني أكون معيدة وأنا ليا أحقية في التعيين، لكن مش معايا واسطة''. 

وأضافت لـ'' الدستور'' أنها تفاجأت خلال شهر أبريل الماضي بتعيين جميع زملائها الأوائل بكافة أقسام كلية الآداب بجامعة أسوان، إلا قسم اللغة العربية الموجودة به، وأنها بعدها توصلت مع الدكتور أيمن عثمان القائم بعمل رئيس جامعة أسوان، رئيس الجامعة وأخبرته أنه تم ترشيحها بالقسم ولكن عميد الكلية السابق لم يتطلع لورقها وهناك تعمد منه على حد قولها، قائلة ''قولتله أنا مرشحة من القسم، ولكن العميد ركن ورقي وفي تعمد، وكان رده عليا قالي روحي حلي مشكلتك مع العميد''.

وأوضحت أنها بعد حديثها مع رئيس الجامعة توجهت إلى عميد الكلية السابق الدكتور محمد الصغير، وأنها أثناء حديثها معه حول موضوع التعيين كان رده على حد قولها "مين واسطتك؟"، مستطردة: "العميد أول كلمة قالهالي وهو قاعد على الكرسي لما رحتله قالي انتي مين واسطتك قولتله أنا واسطتي ربنا لو ليا واسطة مكنتش دخلت بإيدي فاضية''، بينما كان رده ''اللي اتعين اتعين''.

وأشارت لـ'' الدستور '' إلى أنه عندما وجدها مصممة على كلامها وأحقيتها بالتعيين بمنصب معيدة بقسم اللغة العربية بكلية الآداب، كان رده عليها أن هناك طالبة أخرى مجموعها يزيد عنها بدرجه، مما يجعلها هي في الترتيب الثاني وليس الأول، ولكنها أوضحت له أن هذه الطالبة كانت دراستها انتساب على مدار الـ4 سنوات، وأنها راسبة في مواد التخصص، ومفصولة من كليه تربية وأكبر سنًا، وبذلك تصبح غير مطابقة للمواصفات.

وتابعت قائلة: ''قولتله مفيش حد راسب في مواد التخصص وتبقى معيده، حتى اتأكد بنفسك، بالفعل كلم شئون الطلبة والمسئولين واتأكد إني ليا الأولوية''، مضيفة أن رده عليها بعد التأكد بأحقيتها في التعيين "يا بابا انتي ليكي الأولوية وليكي الحق بس أنا مش هعينك''.

واستكملت أن بعد حوارها بين عميد الكلية السابق عاودت التوجه إلى مكتب القائم بعمل رئيس جامعة أسوان مرة أخرى، وكان رده ''قالي الأرزاق على الله وانتي مش قصة علشان الأولى ومرشحة تتعيني قولتله بس أنا مفيش سبب الرفض، إلا حاجه بس إنه عين على مزاجه، قالي خلص الموضوع إحنا عينا اللي عيناه''.

ولفتت لـ''الدستور'' إلى أن بعد مغادرتها من مكتب رئيس الجامعة قررت عرض الموضوع وتداوله على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك'' حتى تستطيع استرجاع حقها نظرًا لعدم وجود واسطة معها، قائلة ''بعدها قعدوا يقولولي استني استني لقيت الموضوع نظام تسكين فقط، بس كل اللي في الكلية بيقولولي إحنا معاكي''.

واختتمت حديثها لـ''الدستور'' بمناشدة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، بالتدخل في حل مشكلة تعيينها نظرًا لما تعرضت له من ظلم وعدم الموافقة على تعينها كمعيدة على الرغم من من تفوقها وحصولها على المركز الأول على الدفعة واحقيتها في ذلك، إلا أنها لم يكن لديها أي واسطه تمكنها من الحصول على الأعين لأنها من أسرة بسيطة جدًا. 

فيما أصدرت جامعة أسوان بيانا بشأن ما تناولته صفحات فيسبوك بنشر فيديو للخريجة آثار فرج عبدالرحيم محمد والتي تدعي أن كلية الآداب جامعة أسوان تجاهلت تكليفها معيدة بقسم اللغة العربية للعام الجامعي 2020/2019، وقالت إنه ثبت من واقع كشوف النتيجة أنها ليست الأولي على الدفعة كما تدعي، حيث إن الخريجة الأولى على القسم هي هاجر سعيد حسن علي، بتقدير تراكمي جيد جدا بمجموع 4067.5 بنسبة مئوية 83.87%، أما الطالبة آثار فرج عبدالرحيم محمد فهي الثانية علي دفعتها بتقدير تراكمي جيد جدا ومجموعها 3899.5 بنسبة مئوية 80.4%.

وحاولت "الدستور'' التواصل مع عميد الكلية السابق الذي اتهمته الطالبة خلال الفيديو المتداول عبر التواصل الاجتماعي ولم يتم الرد.

تظلم خريجة آداب أسوان
تظلم خريجة آداب أسوان
تظلم خريجة آداب أسوان
تظلم خريجة آداب أسوان