رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب يوضح أسباب «أنيميا الفول» وأعراضها والأطعمة الممنوعة عن المرضى

انيميا الفول
انيميا الفول

 أنيميا الفول أنيميا تكسيرية فى كرات الدم الحمراء تنتج عن خطأ فى جين وراثى من الأم و ينتشر هذا المرض فى مناطق الشرق الأوسط و أفريقيا وبلاد البحر الأبيض المتوسط و آسيا. 

قال الدكتور محمد فطين، استشاري أمراض الدم، عندما تتعرض كرات الدم الحمراء لبعض المسببات مثل أدوية السلفا أو العدوى البكتيرية أو تغييرات حادة بنظام الجسم أو الأكلات كالفول و البقوليات تبدأ كرات الدم فى التكسير ويؤدى ذلك لانخفاض فى مستوى الهيموجلوبين وارتفاع الصفرا و يظهر اللون الأصفر خاصة فى العينين والجلد واغمقاق لون البول وضيق التنفس والتعب الشديد وزيادة دقات القلب والعرق المفرط. وبما أنه جين وراثى من الأم عن طريق كروموزوم "X" فأغلبية المرضى تكون من الذكور ونادرا ما يصيب الإناث مثله مثل عمى الألوان و مرض الهيموفيليا.

وأضاف فطين لـ "الدستور": في أغلب الأحيان يكون المرض بدون أعراض و لكن فى بعض المرضى تكون الأعراض شديدة و يعتمد على نوع الجين الوراثى.

أطعمة يجب الابتعاد عنها 

ونصح استشاري أمراض الدم مرضى أنيميا الفول بالابتعاد عن الأكلات التى تحتوى على الفول والطعمية والبصارة والبقوليات التى تنقسم نصفين مثل الفول السودانى والحمص والترمس واللب،  كما عليهم بالابتعاد عن الأسبرين وبعض المضادات الحيوية، وإذا ابتعد مريض انيميا الفول عن هذه المأكولات فيمكنه العيش دون أعراض أو مشكلات صحية.

و تابع: يعتقد كثير من المرضى أن المرض تقل حدته مع تقدم السن أو تزول أعراضه فى الكبر لكنه مفهوم خاطئ، فالمرض وراثى و الأعراض تظهر منذ الولادة و تبقى مدى الحياة، فما على المريض إلا تجنب المسببات ليعيش حياة طبيعية.