الأربعاء 28 يوليو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس «صحة جمعيات المستثمرين»: الإعلان عن اللقاح المصري لـ«كورونا» قريبًا

لقاح كورونا المصرى
لقاح كورونا المصرى

أكد الدكتور محيي حافظ، رئيس لجنة الصحة والدواء بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، نائب رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، أن مصر تصنف من أفضل 10 دول في العالم في البحث العلمي الدوائي القابلة للتطبيق.

وأضاف "حافظ"، في تصريحات لـ"الدستور"، أنه منذ شهر أبريل 2020 خلال بداية جائحة فيروس كورونا في مصر، قمنا بتجربة عزل عينة من دم مصاب بكورونا في مصنع تصنيع اللقاح بمدينة السادس من أكتوبر، مؤكدًا أن هذا المصنع من أكبر مصانع تصنيع اللقاحات بالعالم، وأنه سيتم الإعلان عن اللقاح المصري قريبًا بعد الانتهاء من التجارب.

ولفت رئيس لجنة الصحة والدواء بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إلى أن مصر لديها بنية قوية جدًا في صناعة الأدوية، فلدينا حوالي 194 مصنع للأدوية، مشيرًا إلى أنه رقم جيد جدًا.

وأشار إلى أن لدينا فائضا من الأدوية نستطيع أن نصدره إلى دول إفريقيا أو آسيا أو شرق أوروبا، لافتًا إلى أن مصر متواجدة بصادراتها في أكثر من 72 دولة، وأن هناك مشكلة تواجه تصدير الأدوية ومستلزماتها وهي تدني سعر بيع بلد المنشأ، ومصر يوجد بها أرخص سعر للدواء بالعالم، وذلك لوقوف أصحاب مصانع الأدوية بجانب المريض.

وثمن رئيس لجنة الصحة والدواء بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، دور القيادة السياسية بتوفير لقاح كورونا للمصريين، فضلاً عن دورهم الكبير في إتاحة هذا اللقاح للعمال بالمصانع، موضحًا أن أفضل لقاح هو المتخذ من السلالة المحلية، وأنه إذا أنتجت مصر لقاح ونجح فهذا سيكون أفضل لقاح بالنسبة للمصريين، لأنه متخذ من السلالة المحلية.

وأكد أن مدينة الدواء التي قامت الدولة بإنشائها، خلال الفترة الماضية؛ ستساهم بنسبة كبيرة في زيادة حجم الصادرات المصرية من الأدوية، بالإضافة إلى زيادة وجذب الاستثمارات الأجنبية بها، مؤكدًا أن مصر استطاعت التقدم في صناعة الأدوية المثيلة وهي الأدوية التي تطابق المنتج الدوائي الأصلي، ودائماً تباع بأسعار منخفضة مقارنة بالأدوية الأصلية حتى تكون في متناول الجميع.