رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رد فعل المعارضة الفرنسية على صفع الرئيس الفرنسي

صفع الرئيس الفرنسي
صفع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

تعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للصفع على وجهه وطُلب منه "الابتعاد" بينما كان يستقبل الناخبين خلال جولة في فرنسا أمس.

ووفقا لوسائل الاعلام الفرنسية، فقد هاجم الرجل ماكرون وجذبه من ذراعه لمنعه من التحدثقبل أن يصيح "يسقط ماكرون" وهو يضرب وجهه.

وسرعان ما أمسك الحراس الشخصيون لماكرون بالرجل وألقوه على الأرض قبل أن يجروه بعيدًا، حيث قام أحد أفراد حراس ماكرون بسحب الرئيس إلى بر الأمان.

ماذا فعل ماكرون بعد الواقعة؟

بعد ثوانٍ قليلة، عاد ماكرون إلى الحواجز للحصول على كلمة، على الرغم من عدم وضوح ما كان يقوله، ثم واصل مصافحة الناس بينما كان حارسه الشخصي يقف بينه وبين الحشد.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد تم القبض على رجلين بعد الحادث خارج مدرسة للطهي في قرية تاين لارميتاج في منطقة دروم حيث كان ماكرون يلتقي بالطلاب لمناقشة كيفية عودة الحياة إلى طبيعتها بعد تخفيف قيود فيروس كورونا.

ويمثل الهجوم خرقًا أمنيًا خطيرًا ويلقي بظلاله على بدء جولة ماكرون في سباق فرنسا للدراجات والتي قال إنها تهدف إلى "إعادة نبض الأمة''.

وقالت المحافظة الإقليمية في بيان: "حوالي الساعة 1.15 مساءً ، عاد الرئيس إلى سيارته بعد زيارة مدرسة ثانوية وعاد للخارج لأن المتفرجين كانوا ينادون عليه".

وتابعت "لقد ذهب للقائهم وهذا هو المكان الذي وقع فيه الحادث".

ولم يتم إعطاء أي سبب للهجوم ، لكن المتحدث باسم الشرطة قال إن أحد الرجلين المعتقلين "وصف نفسه بأنه فوضوي".

رد فعل المعارضة الفرنسية على الاعتداء

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فانه سرعان ما قام بعض من أشرس خصوم ماكرون السياسيين بالدفاع عنه ، بما في ذلك مارين لوبان التي وصفت العنف بأنه "لا يطاق".

وقالت لوبان ، التي تأمل في الإطاحة بالرئيس ماكرون البالغ من العمر 43 عامًا في انتخابات العام المقبل ، في مؤتمر صحفي: "من غير المقبول مهاجمة رئيس الجمهورية جسديًا، أنا الخصم الأول لإيمانويل ماكرون ، لكنه الرئيس، يمكننا أن نحاربه سياسيًا ، لكن لا يمكننا السماح بأدنى قدر من العنف تجاهه".

وكتب جان لوك ميلينشون ، من مجموعة La France Insoumise اليسارية ، على تويتر: "أنا أقف متضامناً مع الرئيس"
بعد دقائق قليلة من الحادث ، أخذ حليف ماكرون ، رئيس الوزراء جان كاستكس ، الكلمة في الجمعية الوطنية حيث حذر من الهجمات على "أسس الديمقراطية".

وكتب الرئيس السابق فرانسوا هولاند على تويتر:  "الهجوم على رئيس الجمهورية هو توجيه ضربة لا تطاق لمؤسساتنا، وفي مواجهة هذه اللفتة التي لا توصف ، يجب على الأمة بأكملها إظهار التضامن مع رئيس الدولة، وفي ظل هذه الظروف ، أتوجه بكل دعمي إلى إيمانويل ماكرون".

الاعتداء على ماكرون

في مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي ، شوهد ماكرون ، مرتديًا أكمام القميص ويرتدي قناعًا للوجه ، وهو يسير باتجاه حشد من المهنئين الذين كانوا وراء حاجز معدني خارج مدرسة الطهي.

ومد الرئيس الفرنسي يده لتحية رجل يرتدي قميصا أخضر اللون يرتدي نظارة وقناع للوجه.

وقال شاهد عيان: "بدا ماكرون مرتاحًا للغاية واعتقد أنه يحظى بترحيب جيد من أولئك الذين يراقبونه، وكان خارج مدرسة تقديم الطعام عندما وضع يده اليمنى باتجاه رجل أمسك بها على الفور، ثم صفع الرجل الرئيس على وجهه ، قبل أن يسحب حراس الأمن ماكرون ''.

وتعامل اثنان من حراس ماكرون مع الرجل الذي كان يرتدي القميص الأخضر ، بينما قاد آخر ماكرون بعيدًا.