رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الحريرى»: لن أشكل الحكومة وفقًا لرغبة الرئيس أو السياسيين

سعد الحريرى
سعد الحريرى

قال رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري، اليوم السبت، إن الرئيس اللبنانى العماد ميشال عون يريد فرض أسماء معينة وفرض الثلث المعطل.

وتابع الحريري، في تصريحات صحفية، اليوم: «الرئيس يريد تعديل وتغيير الدستور وتعطيل الحياة السياسية»، وفقا لما أورده موقع «لبنان 24» في نبأ عاجل له قبل قليل.

 

الحريري: الحكومة مستقيلة

وأشار الحريري إلى أن النص الدستوري يؤكد بوضوح أن الحكومة تعتبر مستقيلة في حال استقال رئيسها أو استقال أكثر من ثلث أعضائها، وبالتالي، فإن اكتساب رئيس الجمهورية الثلث المعطل يعطيه القدرة على إقالة الحكومة في تعديل دستوري مقنع.

وأكد الحريري أن الرئيس اللبناني يمتلك خبرة كبيرة في تعطيل تشكيل الحكومات.

وشدد الحريري على أنه لن يشكل الحكومة وفقا لرغبة الرئيس أو رغبة أي فريق سياسي.

وقال الحريري: "لن أشكل الحكومة كما يريدها فريق فخامة الرئيس ولا كما يريدها أي فريق سياسي بعينه، لن أشكل الحكومة إلا كما يريدها وقف الانهيار ومنع الارتطام الكبير الذي يتهدد اللبنانيين في أكلهم وصحتهم وحياتهم ودولتهم".

وتابع الحريري: "لن أشكل إلا حكومة اختصاصيين غير حزبيين، والتي باتت تشكل شرطا مسبقا لأي دعم خارجي، والمفصلة في خارطة الطريق التي باتت معروفة باسم المبادرة الفرنسية".

وأشار الحريري إلى أنه طوال 7 أشهر، السلطات تضع الرئيس المكلف أمام معادلة مستحيلة، إما أن تشكل الحكومة كما يريدها فريق رئيس الجمهورية السياسي، منتحلا إرادة فخامته و زاعما أنه لا مطلب له، وإما لا حكومة.

وتابع الحريرى: "في الحقيقة نحن أمام رئيس جمهورية يقول للنواب سميتم رئيسا لتشكيل الحكومة وأنا لا أريده تفضلوا خلصوني منه".

وقال الحريري إن وزير الخارجية ذكرنا، قبل أيام قليلة، أيا من الأخطاء الكبيرة، لا بل الخطايا المميتة، يمكن للأزلام أن يرتكبوها، على حد قوله.