رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«قتل وخطف وأعمال عدائية».. السجل الجنائي للإرهابي عبد الرحيم المسماري

عبد الرحيم المسماري
عبد الرحيم المسماري

لم يكن إرهابيا عاديا، بل احترف فنون القتل حتى يستطيع تحقيق طموحاته بإقامة دولة إسلامية في الصحراء المصرية، كما أن اسمه تردد على ألسنة الجميع بعد عرض حلقة أمس من مسلسل "الاختيار 2"، هو عبد الرحيم المسماري، الذي له سجل إرهابي مليء بالقتل،  نظرا لأنه أحد المشاركين في حادث الواحات الإرهابي ضد ضباط وأفراد وزارة الداخلية، و وترصد "الدستور" الاتهامات التي وجهت له، حيث أسندت الجهات المختصة 11 اتهاما له.

- الانضمام لجماعة ضد القانون
 

وتضمنت قائمة الاتهامات التي وجهت له، الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

1- الاشتراك فى اتفاق جنائى الغرض منه ارتكاب جرائم إرهابية مثل عمليات قتل ضباط القوات المسلحة والشرطة المدنية، وإتلاف أسلحتهم ومعداتهم واستهداف المنشأت العامة والحيوية فى الدولة المصرية، واستهداف دور العبادة وأبرزها هجوم دير الأنبا صموئيل بالمنيا. 

2- القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد لـ 16 من ضباط وأفراد الشرطة المدنية من قوة مأمورية مداهمة الواحات البحرية بتاريخ 20 أكتوبر 2017 بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على إزهاق روح المجنى عليهم وكل من عساه أن يتواجد من قوات المداهمة لمكان تمركزهم بمنطقة الواحات البحرية، وأعدوا لذلك أسلحة نارية وذخيرة ومفرقعات. 

- خطف واحتجاز النقيب محمد الحايس 

3- وترقبوا وصول المجنى عليهم فى أماكن مرتفعة أعلى التباب بمنطقة الحادث، وما أن ظفروا بهم حتى أمطروهم بوابل من الطلقات النارية والقذائف من مختلف الأسلحة حيازتهم قاصدين إزهاق أرواحهم، وقد اقترنت تلك الجنايات بأخرى عاصرتها وهى شروعهم فى قتل 12 من ضباط وأفراد الشرطة المدنية عمداَ مع سبق الإصرار والترصد.

4- خطف واحتجز وآخرون المجنى عليه نقيب شرطة مدنية محمد علاء الحايس، رهينة للتأثير على السلطات العامة فى أداء أعمالها، وبغية الحصول منها على ميزة بإرغامها على إبداله بأحد التكفيريين المقبوض عليهم والمحتجزين قانونياَ.

5- سرقة بالإكراه لأسلحة وذخيرة ومهمات قوات الشرطة المدنية،  لصالح معسكر العناصر الإرهابية بمنطقة الواحات البحرية والمملوكة لوزارة الداخلية.

6- حيازته أسلحة نارية وبنادق آلية وذخائر لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، بقصد استعمالها فى الإخلال بالأمن والنظام العام والمساس بنظام الحكم فى الدولة المصرية.

7- خرب عمداَ أموالاَ منقولة مملوكة لوزارة الداخلية، وهى أسلحة ومهمات ومعدات ومركبات قوات مأمورية الشرطة المدنية فى مداهمة منطقة الواحات البحرية.

8- استخدام القوة والعنف والتهديد بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وإيذاء الأفراد وإلقاء الرعب بينهم وتعريض حياتهم وحرياتهم وحقوقهم العامة والخاصة للخطر.

9- تعدى على القائمين على تنفيذ وتطبيق أحكام القانون بالقوة والعنف.

10- الاستيلاء بالقوة والعنف والتهديد والترويع على وسيلة من وسائل النقل البرى – مركبات الشرطة المدنية من قوة مأمورية مداهمة منطقة الواحات البحرية ومعداتها ووسائل إدارتها، وذلك لاستخدامها ضد القوات المداهمة لوكرهم وتسهيل فرارهم.

11- حيازته مواد تعتبر فى حكم المفرقعات معدة ومجهزة للانفجار، وهي 20 عبوة كبيرة الحجم من المفرقعات وعدد من القنابل اليدوية.