رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انتقال الفيروس بالعين نقطة الخلاف

هل افتقد «كوفيد 25» المنطق العلمي؟.. أطباء يعلقون

يوسف الشريف
يوسف الشريف

غضب كبير بين الأطباء من مختلف التخصصات سيطر على وسائل التواصل الاجتماعي، عقب عرض الحلقة الأولى من مسلسل "كوفيد 25" للفنان يوسف الشريف.

ويتناول المسلسل الذي ينتمي إلى نوعية الخيال العلمي، انتشار فيروس ينتمي لكوفيد اسمه "كوفيد 25"، حيث كانت نقطة الخلاف بين الأطباء وما حدث بالمسلسل هو عدم إمكانية انتقال أي فيروس بواسطة النظر، فلا يوجد ما يخرج من العين لينتقل إلى جسد إنسان آخر.

خالد منتصر يعلق


قال الدكتور خالد منتصر، خلال تصريحاته للدستور، تعقيبا على مسلسل "كوفيد 25"، إن المسلسل افتقد المنطق العلمي، فالحديث عن فيروس ينتقل بالطاقة الكهرومغناطيسية بالنظر ويجعل الناس تنتحر وتكرر الكلام ليس له أي أساس أو حتى لمحة نستطيع الإقتباس منها أو البناء عليها.

فيما قال دكتور طارق قابيل، طبيب بشري، على حسابه على موقع التدوينات "تويتر"، إن الفيروس لا ينتقل بالنظر أو الموجات الكهرومغناطيسية، فهذا حديث غير علمي على الإطلاق، قائلا: "مع حبي وتقديري لكم والجهد الكبير المبذول في المسلسل، إن حكاية الفيروس الذي ينتقل بالنظر والموجات الكهرومغناطيسية خطأ علمي يستوجب المراجعة"، متسائلا: "هل تمت مراجعة علمية لسيناريو المسلسل قبل تنفيذه؟".

فيما قالت الدكتورة أميرة، طبيبة بشرية، عبر حسابها على موقع "تويتر": "بنتفرج على كوفيد 25 الشابوه بيقول الفيروس بينتقل بالنظر"، مؤكدة "مفيش حاجة بتخرج من العين أصلا وتروح لحد تاني غير الإعجاب".

فيما قال الدكتور محمد سعيد، طبيب بشري، خلال حديثه لـ"لدستور"، إن ما يعرضه المسلسل "كوفيد 25" من انتقال الفيروس عبر النظر خرافات، فبشكل علمي هذا غير حقيقي لأن العين لا يخرج منها شيئًا، كما أن الموجات الكهرومغناطيسية لا تصيب الإنسان بشيء، مطالبا بضرورة المراجعات العلمية في المسلسلات.