رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

توقعات بموسم نتائج جيد

رغم كورونا.. أرباح دويتشه بنك ولويدز تعزز أسهم أوروبا

الأسهم ألأوروبية
الأسهم ألأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الأربعاء، بفضل توقعات بموسم نتائج جيد عقب نتائج مالية قوية لدويتشه بنك ومجموعة لويدز المصرفية وبنوك أخرى.
 

وارتفع مؤشر يورو ستوكس 0.1 بالمائة في التعاملات المبكرة وزاد القطاع المصرفي في المنطقة 1.1 بالمائة.
 

وقفز سهم دويتشه بنك 5.2 بالمائة ليتصدر مؤشر داكس الألماني للأسهم القيادية، إذ ساهمت قوة بنكه للاستثمار في التصدي لأوضاع معاكسة بسبب إعادة الهيكلة والجائحة.
 

وتصدرت مجموعة لويدز مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني بمكسب 4.2 بالمائة بعد الإعلان عن أرباح أفضل من التوقعات.


كما ارتفع إس.إي.بي السويدي وسانتاندر الإسباني بفضل نتائج فصلية.
 

وبحسب بيانات ريفينيتف آي.بي.إي.إس فمن المتوقع أن ترتفع أرباح الشركات الأوروبية في الربع الأول من العام الجاري 71.3 بالمائة مقارنة بها قبل عام، بما يشكل ارتفاعًا عن توقعات الأسبوع الماضي التي تنبأت بارتفاع نسبته 61.2 بالمائة.

وسجَّلت الأسهم الأوروبية أول خسارة أسبوعية لها في ثمانية أسابيع يوم الجمعة الماضية، حيث عوضت زيادة في وتيرة الإصابات بفيروس كورونا عالميًا التفاؤل حيال موسم نتائج أعمال قوي، في حين قفز سهم أولفندز التي مقرها مدريد في أول ظهور له ببورصة أمستردام.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمائة مع تسجيله خسارة أسبوعية 0.8 بالمائة. وكانت الأسهم الدفاعية مثل قطاع الرعاية الصحية وأسهم شركات المنتجات الاستهلاكية من أكبر الخاسرين، في حين أدى صعود أسعار السلع الأساسية إلى تقدم أسهم شركات التعدين. 

تضررت المعنويات بعد تقارير أمس الخميس عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم زيادة ضرائب الدخل على الأثرياء، وهو مقترح قال البعض إنه سيكون من الصعب تمريره في الكونجرس.

في غضون ذلك، سجلت الهند أعلى إصابات يومية في العالم بفيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي، وتستعد اليابان لإعلان حالات طوارئ "قصيرة الأجل وقصوى" في طوكيو وأوساكا ومقاطعتين أخريين في الوقت الذي تكافح فيه البلاد لاحتواء تفشي الجائحة.

وقفز سهم شركة توزيع الصناديق أولفندز الإسبانية بأكثر من 20.4 بالمائة في أول يوم تداول له، مما دعم سوق عمليات الإدراج العام الأولي التي تضررت من إدراج دليفرو المخيب للآمال في الشهر الماضي.

أعلن حوالي عشرة بالمائة من الشركات المدرجة على ستوكس 600 نتائج أعمالها حتى الآن، وتجاوز 67 بالمائة منها توقعات الأرباح، وذلك وفقًا لبيانات رفينيتيف.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد-19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.