رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الخارجية يؤكد موقف مصر الداعم للحل السياسى للأزمة اليمنية

سامح شكرى والمبعوث
سامح شكرى والمبعوث الأممى لدى اليمن

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأحد، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث، وذلك بمقر وزارة الخارجية. 

وأكد شكري على موقف مصر الراسخ من دعم كافة الجهود الرامية للتوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية يلبي طموحات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار والتنمية، وينهي أزمته الإنسانية الممتدة، وذلك وفقا لمرجعيات التسوية الرئيسية المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وخاصة القرار 2216، وفقا لتصريحات السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

الموقف المصري

وأوضح حافظ أن شكرى جدد التأكيد على الموقف المصري الثابت إزاء دعم الشرعية الحالية، ودعم وحدة الدولة اليمنية واستقلالها وسلامة أراضيها، مشددا على أن أمن واستقرار اليمن يمثل أهمية قصوى للأمن القومي المصري وأمن المنطقة العربية بصفة عامة، فضلا عما يمثله أمن وحرية الملاحة في مضيق باب المندب من أهمية خاصة للأمن القومي المصري. 

وأشار شكري إلى رفض مصر القاطع وإدانتها للهجمات الحوثية المستمرة على الأراضي السعودية ودعم مصر للرياض في كافة الإجراءات التي تتخذها للدفاع عن أمنها القومي، وكذا مساندة مصر وترحيبها بالمبادرة السعودية لحل الأزمة اليمنية.

من جانبه، أطلع جريفيث شكرى على آخر مستجدات المشهد اليمني ورؤيته لمستقبل الأوضاع في اليمن الشقيق، وكذا مساعيه الحالية لتحقيق وقف لإطلاق النار واستئناف العملية السياسية بهدف التوصل لتسوية شاملة ومستدامة للأزمة اليمنية.

وثمّن جريفيث دور مصر فيما يتعلق بمساندة الحل السياسي وتوفير دعم متواصل للشعب اليمني، فضلا عما تقدمه مصر من رعاية للجالية اليمنية المقيمة على أراضيها.

كما أعرب شكري عن دعم مصر لجهود المبعوث الأممي لليمن ومساعيه لدفع مسار الحل السياسي. 

واتفق الطرفان على مواصلة التشاور في المرحلة المقبلة بما يحقق مصلحة اليمن وتطلعات شعبه الشقيق.