رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البرهان يبحث مع مبعوث فرنسا تنظيم مؤتمر باريس لدعم السودان

لقاء البرهان مع مبعوث
لقاء البرهان مع مبعوث فرنسا الى السودان

التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الأربعاء، بمكتبه بالخرطوم مبعوث فرنسا إلى السودان جان ميشيل دوموند لبحث التحضيرات والترتيبات الجارية لانعقاد مؤتمر باريس لدعم السودان المزمع انعقاده في السابع عشر من مايو المقبل.

 

وأوضح المبعوث الفرنسي أن انعقاد المؤتمر يأتي في إطار اهتمام المجتمع الدولي بدعم الانتقال الديمقراطي في السودان، مشيرا إلى أن فرنسا دعمت هذا الانتقال منذ بدايته بالإضافة لدعمها لجهود رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والذي مهد الطريق لإعادة إدماج السودان في المجتمع الدولي، حسب بيان لمجلس السيادة الانتقالي. 

 

وقال دوموند إن الوضع في السودان يمثل نموذجا للشراكة الناجحة بين المدنيين والعسكريين والتي أسهمت في نجاح مسيرة الانتقال الديمقراطي، مشيرا إلى أن رئيس مجلس السيادة أكد مشاركته في هذا المؤتمر، مبينا أن المؤتمر سيعمل علي تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال والمصارف للدخول في مجالات الاستثمار المختلفة في السودان.

 

وأوضح مبعوث فرنسا أن المؤتمر يهدف أيضا لدعم جهود إعفاء ديون السودان الخارجية، مشيرا الى أن اللقاء تطرق للأوضاع في دولة تشاد وإمكانية التنسيق والفهم المشترك بين السودان وفرنسا بشأن الوضع في هذا البلد  من أجل المساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار في تشاد والإقليم بصفة عامة.

 

وشدد دوموند إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزور إنجمينا للمشاركة في مراسم  تشييع الرئيس الراحل إدريس ديبي، موضحا أن هذه الزيارة ستشكل سانحة للقاء قادة ورؤساء دول الإقليم بهدف توطيد دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة. 

 

السودان يؤكد تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان

والتقى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو رئيس بعثة "يونيتامس" فولكر بيرتس  لبحث سير تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان ومشاركة الموقّعين عليها في حكومة الفترة الانتقالية بالإضافة للمساعي المبذولة لإلحاق غير الموقعين بركب العملية السلمية. 

وأكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة خلال اللقاء، على التوافق والتعاون الكامل بين مكونات الحكومة الانتقالية ، مشيرا إلى الخطوات الجارية لاستكمال هياكل السلطة الانتقالية، والعمل على تشكيل القوات المشتركة لحماية المدنيين في دارفور والتنفيذ الكامل لبنود اتفاقية السلام. 

وأشار حمدان إلى أن التأخير في تنفيذ بعض البنود المتعلقة بالترتيبات الأمنية، يعود إلى بعض الصعوبات اللوجستية التي تسعى أطراف السلام التغلب عليها.