رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تفاصيل اجتماع وزيري السياحة والصناعة لبحث ترتيبات «إكسبو دبي 2020»

الأحد 29/نوفمبر/2020 - 10:49 ص
الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني
دعاء أبو العزم
طباعة
استقبل الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، اليوم الأحد، بمقر المتحف القومي للحضارة المصرية.

وعقد الوزيران اجتماعًا موسعًا لبحث الترتيبات الخاصة بالمحتوى الذي سيتم عرضه بالجناح المصري المشارك بمعرض «إكسبو دبي 2020»، والمقرر تنظيمه خلال شهر أكتوبر 2021 ويستمر لمدة 6 أشهر.

وشارك في الاجتماع الدكتورة غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار، والدكتور أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري والمفوض العام للمشاركة المصرية بـ«إكسبو دبي 2020»، وحاتم العشري، مستشار وزيرة التجارة والصناعة للاتصال المؤسسي، إلى جانب ممثلين عن وزارات الإسكان والمالية والتعليم العالي والثقافة والهجرة والسياحة والآثار، وعدد من الجهات المعنية.

وأكدت «جامع» أن الحكومة حريصة على إنجاح المشاركة المصرية في معرض «إكسبو دبي 2020»، والظهور بالشكل اللائق بمكانة مصر وثقلها على الساحتين الإقليمية والدولية والاستفادة من رواج المعرض على مستوى العالم، وكونه يقام لأول مرة في بلد عربي، مشيرةً إلى أن الجناح المصري بالمعرض يُسلط الضوء على مساهمة الدولة المصرية في منظومة التنمية العالمية وبناء مستقبل واعد يحقق فرص استثمار وتنمية مستدامة في إطار رؤية مصر 2030.

وأوضحت أن مبنى الجناح المصري المشارك بالمعرض والذي تفقدته خلال زيارتها لدولة الإمارات الأسبوع الماضي؛ يعكس الحضارة المصرية وأهم سمات الشخصية المصرية عبر التاريخ، إلى جانب التركيز على مصر المستقبل وأهم الفرص المتاحة أمام المستثمرين في القطاعات كافة، مشيرة إلى أن الجناح المصري يتضمن فرص جيدة لعقد لقاءات بين الشركات؛ بهدف إبرام صفقات تجارية واستثمارية، بما يعظم الأثر الاقتصادي للمشاركة المصرية بالمعرض.

وأشارت إلى أن مصر تستهدف من المشاركة في هذا المعرض المهم؛ إبراز مفهوم التكامل مع العالم لتحقيق مستقبل أفضل، من خلال المبادرات التنموية العملاقة في كافة مناحي الحياة، حيث سيتم عرض ثقلها في محيطها العربي والإفريقي والدولي كدولة سلام وتنمية، مؤكدة على ضرورة أن «يبرز المحتوى المعروض بالجناح المصري صورة مصر والتي تجمع بين أصالة الماضي وإنجازات الحاضر ورؤية واستشراف المستقبل».

ولفتت إلى أن هناك تنسيقًا كبيرًا مع الوزارات والأجهزة المعنية، من خلال اللجنة الوطنية للمشاركة المصرية بـ«إكسبو دبي»، والتي تضم حوالي 25 وزارة، فضلًا عن المؤسسات والهيئات وتجمعات رجال الأعمال والبنوك، وتستهدف انجاح المشاركة المصرية في هذا المحفل الدولي المهم"

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد العناني، حرص الوزارة على إتاحة إمكاناتها كافة؛ لإظهار الجناح المصري بالمعرض، بالصورة التي تتناسب مع مكانة مصر باعتبارها أحد أهم المقاصد السياحية والأثرية العالمية، لافتًا إلى ضرورة أن يكون المحتوى المقدم بالمعرض كبير ومستمر، بحيث يتوزع على مدة الـ6 أشهر الخاصة بالمعرض حتى يتسنى جذب الزائرين طوال مدة المعرض.

وأوضح أن العام المقبل سيشهد إطلاق العديد من الفعاليات المهمة وعلى رأسها افتتاح المتحف المصري الكبير، مشيرًا إلى أنه يجري دراسة إقامة معرض مؤقت لمجموعة من الآثار المصرية بمكان مؤمن بالجناح المصري بالمعرض؛ ليبرز تفرد مصر ويعكس حضارتها العريقة، إلى جانب عرض آلاف من المستنسخات لزائري الجناح المصري بمعرض «إكسبو دبي».

وواصل أنه «فيما يخص الحضور الرقمي فسيتم خلال المعرض تقديم بث مباشر لعدد من الآثار والمزارات السياحية والأثرية المصرية وفاعليات حيوية وعرض التقنية الخاصة بكارت السائح»، منوهًا يإمكانية تزويد الجناح المصري من الخارج بصور متنوعة لا تعكس فقط الحضارة المصرية ولكن أيضًا جمال مصر وروعتها، حيث يمكن عرض صور محميات ومناظر طبيعية جذابة.