رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد تناول الوجبات الدسمة.. خمس نصائح لتفادي الانتفاخ

جريدة الدستور

يتعرض البعض لحالة من انتفاخ البطن بعد تناول وجبة من الطعام مليئة بالبروتينات وغيرها من الأكلات الدسمة، فيؤدي لحالة من الشبع والامتلاء وعدم الراحة بجانب خروج الغازات بصورة كبيرة، تلك الحالة يتعرض لها البعض بصورة عادية، وهناك آخرون يتعرضون لها بسبب مشكلة صحية، أولها القولون.

نقدم لكم طرق الوقاية من انتفاخ البطن بحسب موقع "healthline":

للوقاية من انتفاخ البطن بعد الأكل بعد الطرق المختلفة تبدأ بالأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والتي تتسبب في حدوث الانتفاخ وتحفز على ذلك، وتتمثل هذه الأطعمة في الأرز الأبيض، الحمص، الفواكة ذات القوام النشوي، الفراولة، الشمام، البطيخ، التفاح، الأناناس، الرمان، وغيرها، والخضروات، والحليب ومنتجاته، فيجب تفادي تناولها أثناء الشعور بالانتفاخ.

تعتبر الأطعمة التي تحتوي الألياف من الأشياء التي ينصح بتناولها كثيرًا مثل الحبوب الكاملة، لكنه في النهاية يمكن أن تتسبب في الانتفاخ، لذلك عند الشعور بذلك بسبب الألياف ينصح بتفادي تناول الأكلات المالحة، حيث أنها تسبب احتباس الماء، لذلك يمكنك استخدام الأعشاب التي تضيف النكهات إلى طعامك بدلا من الملح.

عدم تناول الطعام بشكل سريع، حيث أن ذلك يتسبب في بلع الهواء مما يكون الغازات بالبطن ويحدث الانتفاخ.

إذا كنت من ذوات متلازمة القولون فيجب الابتعاد عن الدهون، حيث أنها تستغرق وقتًا أطول للهضم مما يسبب حالة من الانتفاخ وعسر الهضم.

كذلك المشروبات الكربونية والصودا من الأشياء التي تتسبب في تراكم ثاني أكسيد الكربون في الجسم، مما يؤدي لحدوث الانتفاخ بشكل سريع، لذلك يفضل تناول الماء العادي مع إضافة شريحة من الليمون به لإعطاء نكهة.

عند تناول وجبة دسمة من الطعام يجب السير مشيًا لمدة قصيرة على الأقل، فالمشي يمكن أن يقلل من حالات الانتفاخ.

يمكن اللجوء لأقراص الدواء التي يمكن أن تساعد في تخفيف الانتفاخ، وتساعد أيضًا على منع تراكم الغازات التي تتكون بسبب أطعمة معينة، وإذا وصلت الحالة للأسوأ فيجب استشارة طبيب مختص.