القاهرة : الخميس 17 يناير 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
سياسي
الثلاثاء 18/ديسمبر/2018 - 03:08 م

ورقة عمل عن التمكين الاقتصادى والاجتماعى في مؤتمر مسقط

ورقة عمل عن التمكين
محمد الشريف
dostor.org/2440576

تشارك الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومى للمرأة، ضمن وفد يمثل جمهورية مصر العربية في فعاليات المؤتمر السابع لمنظمة المرأة العربية "التمكين الاقتصادى للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة" برعاية ورئاسة سلطنة عمان، رئيسة المنظمة في دورتها الثامنة (2017- 2019) وتستضيفه السلطنة يومى 18-19 ديسمبر 2018، كما يشارك في المؤتمر بأوراق عمل كل من الدكتور أحمد زايد والدكتورة نسرين بغدادي والدكتور ماجد عثمان اعضاء المجلس.

وعرض الدكتور أحمد زايد والدكتورة نسرين البغدادي اليوم ورقة عمل خلال الجلسة الأولى بالمؤتمر والتى حملت عنوان "التمكين الاقتصادى والاجتماعى ومواقف المرأة العربية منه".

حيث جاءت ورقة عمل الدكتور أحمد زايد بعنوان "المواطنة الصالحة والرشيدة ودورها في تحقيق تمكين المرأة: تجارب وخبرات ناجحة في تعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة"، استعرض خلالها الدكتور أحمد زايد مجموعة من التجارب والخبرات الناجحة في غرس قيم السلام والعدالة الاجتماعية والمواطنة، حيث قام بعرض ثلاثة أنواع من الخبرات والتجارب، منها خبرات دولية تقدمها منظمات دولية، وتم التركيز على تجربة اليونسكو وتجربة البنك الدولى، إلى جانب تجارب وطنية تقدمها دول أو مجموعة من الدول، مشيرا إلى تجربة الاتحاد الأوروبي، وتجربة أيرلندا، وتجربة كولومبيا، وتجربة الإمارات العربية المتحدة، كما عرض لتجارب مدنية تقدمها منظمات مدنية منها تجربة مؤسسة فورد التربوية، وتجربة نداء لاهاى.

كما شاركت الدكتورة نسرين بغدادي أستاذ علم الاجتماع وعضوة المجلس اليوم في الجلسة الثانية التى جاءت بعنوان "تحديات التمكين الاقتصادي للمرأة العربية" بورقة عمل تحت عنوان "الممارسات البحثية حول قضية التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة.. سياسات تمكين المرأة المصرية نموذجا"، ناقشت خلالها كيفية دخول البحث العلمي الاجتماعي ضمن آليات صنع وبناء استراتيجيات تمكين المرأة، وكيف يعمل على ترشيد صنع القرار من خلال بحث معوقات التنفيذ، مشيرة إلى أن الغاية من البحث العلمى الاجتماعي هو تبصير صانع القرار الذي يقوم بدوره في تصميم سياسات رشيدة.

ومن المقرر أن يشارك الدكتور ماجد عثمان غدا في الجلسة الثالثة للمؤتمر والتى تحمل عنوان "المواطنة الصالحة والرشيدة ودورها في تحقيق تمكين المرأة" بورقة عمل بعنوان "تكنولوجيا المعلومات والتمكين الاقتصادى والاجتماعى للمرأة العربية".

جدير بالذكر أن المؤتمر يشهد تقديم 19 بحثًا أعدها نخبة من الخبراء والباحثين العرب المتخصصين في المجال، كما تضمنت فعاليات المؤتمر احتفاليات خاصة بتكريم الدراسات المتميزة في مجال المرأة العربية، واطلاق اصدارات خاصة بتمكين المرأة العربية.

ويحضر فعاليات المؤتمر وفود رسمية من الدول العربية برئاسة السيدات الأول لتلك الدول أو من ينوب عنهن، وكذلك خبراء وخبيرات وباحثون وباحثات عرب ودوليون في الموضوع، وممثلون لمنظمات دولية وإقليمية ذات صلة وكذلك منظمات غير حكومية عربية.

ads
ads