الإثنين 16 سبتمبر 2019 الموافق 17 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

النائبة فايقة فهيم تسأل عن معايير حذف المواطنين من بطاقة التموين

الأربعاء 14/نوفمبر/2018 - 11:25 ص
النائبة فايقة فهيم،
النائبة فايقة فهيم،
محمد جعفر
طباعة
توجهت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى وزير التموين عن الفئات التى سيتم حذفها من بطاقات التموين، ومعايير الانتقاء التى بناء عليها يتم الحذف من عدمه، ومتى سيتم الانتهاء منها، بالإضافة إلى الخطة الزمنية للوزارة لتحويل الدعم العيني إلى دعم نقدى.

وقالت "فهيم" إن عدد البطاقات التموينية، وفقًا لبيانات وزارة التموين، يبلغ حاليًا 20.8 مليون بطاقة مدرج عليها قرابة 68.9 مليون مستفيد، بالإضافة إلى وجود أسماء لمتوفين أو تكرار للأسماء أو مواطنين خارج البلاد محسوبين على النظام التمويني، ومخصص لهم حصة لكنها لا تصرف، مما يؤثر على محدودى الدخل.

وأشارت عضو البرلمان إلى وجود إضافات لأشخاص على البطاقة أكثر من عدد أفراد أسرة صاحب البطاقة، وأكدت على أن عملية توزيع المواطنين علي منافذ صرف المقررات التموينية غير واضحة بشكل كافٍ، حيث أن هناك العديد من الشكاوي والتظلمات من قبل المواطنين اتضح منها أنه لا يوجد معيار محدد لتوزيع المواطنين علي المنافذ بشكل منظم.

وأردفت "فايقة" أن كل ما قالته وزارة التموين عن ضبط المنظومة وحل مشاكل المواطنين لم يحدث، ولم يحصل المواطنون على حصصهم التموينية إلى الآن، فالبطاقات الذكية لم تحل الأزمة بل أصبحت جزءا منها.

وطالبت فايقة فهيم باستمرار العمل على تحديث بيانات المواطنين بشكل دائم، نظرًا لحدوث أخطاء في الصرف، ومنها الأسماء المكررة في البطاقة، وضرورة توفير أكبر قدر ممكن من السلع الاستهلاكية للمواطنين في شتى أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى تفعيل الرقابة على الموظفين القائمين بصرف بطاقات التموين واتخاذ الإجراءات القانونية لكل المخالفين.
ads