السبت 19 أكتوبر 2019 الموافق 20 صفر 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
RevUP Advertisements

الإفراج عن باخرتين سياحيتن بالأقصر

الأربعاء 07/نوفمبر/2018 - 12:05 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث
هدي الأمير
طباعة
قرر اللواء طارق علام، مدير أمن الأقصر، إنهاء احتجاز باخرتين سياحيتين اصطدمتا بعضهما البعض أثناء إبحارهما بمياه النيل بمركز ومدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر خلال رحلتهما النيلية بين محافظتي الأقصر وأسوان، وهذا ما تسبب في حدوث أضرار جسمية بجسم الباخرتين، دون وقوع إصابات بين السائحين المتواجدين علي متن الباخرتين.

وقال مصدر أمني مطلع لـ"الدستور" إن أحداث الواقعة بدأت خلال إبحار الباخرة «صن تايم» من منطقة الهويس قادمة من أسوان متجهة إلي الأقصر وإبحار الباخرة «رويال لوتس» من الأقصر متجهة إلي محافظة أسوان، وذلك تنفيذًا للبرامج السياحية الخاصة بالنزلاء الأجانب المتواجدين علي متن الباخرتين بالقيام بنزهة نيلية بين المحافظتين السياحيتين.

وأضاف المصدر، أنه خلال إبحار الباخرتين تعرضتا للاصطدام بسبب اقتراب المسافة بينما، وربما أن سبب وقوع هذا الاصطدام هو عدم الالتزام بنظام «الكشاف» تلك الآلية المتبعة في حالة اقتراب باخرتين من بعضهما البعض خلال ساعات الليل إذ يقوم قائد الباخرة بتوجيه نور كشاف قوي للجهة التي سوف يقوم بالتوجه إليها سواء الشرقية أو الغربية لتفادي الاصطدام إلا أن عدم الالتزام الكامل بتلك الآلية تسبب في حدوث اصطدام بين الباخرتين وتعرض مقدمة باخرة رويال للتهشم بالإضافة إلي حدوث تلفيات بالزجاج الخارجي لعدد 5 غرف علي متن الباخرة صن تايم.

وأشار إلى إصدار اللواء طارق علام مدير أمن الأقصر، قرار التحفظ على الباخرتين تخصيص أماكن لحجزهما بمنطقة مرسى الحديقة الدولى ومنطقة أخرى بالقرب من قرية النجوع؛ لحين انتهاء التحقيقات إلا أنه وبسبب وجود سائحين علي متن الباخرتين، وقرر مدير الأمن إنهاء الاحتجاز والسماح للباخرتين بالاستمرار في الإبحار مراعاة لسمعة مصر السياحية أمام زائريها.

وكشف عن قيام لجنة من شرطة المسطحات المائية بمعاينة الباخرتين للكشف عن حجم الأضرار التي أصابتهما جراء الاصطدام وأيضًا للكشف عن المتسبب في هذا الاصطدام من بين قائدي الباخرتين.

وأوضح أن العقوبة المتبعة في مثل هذه الوقائع أن يتم تحرير محضر رسمي وتحمل متسبب وقوع الحادثة؛ تكاليف أعمال الصيانة بالباخرة الأخرى المتضررة كما قد يتم سحب رخصة قيادة قائد الباخرة المسئول عن الحادث وإيقافه عن العمل موقتًا أو دائمًا.
ads