رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

"دونا ستريكلاند" أول امرأة تحصد جائزة نوبل منذ 55 عامًا

دونا ستريكلاند
دونا ستريكلاند

أعربت الفيزيائية الكندية دونا ستريكلاند عن سعادتها الغامرة لكونها أول امرأة تحصل على جائزة نوبل منذ 55 عامًا، وذلك بعد فوزها بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2018 بالمشاركة مع الأمريكي آرثر آشكين، والفرنسي جيرار مورو.

ومنحت الأكاديمية السويدية للعلوم نصف الجائزة، التي تبلغ قيمتها تسعة ملايين كرونة سويدية (أي ما يعادل مليون دولار)، للأمريكي آشكين، بينما منحت النصف الآخر مناصفة بين الفرنسي مورو والكندية ستريكلاند.

ونقلت شبكة (سي.إن.إن.) الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن ستريكلاند قولها - في مؤتمر صحفي عقد عقب إعلان فوزها بالجائزة - "نحن بحاجة للاحتفال بعالمات الفيزياء بعد هذا الإنجاز، ويشرفني أن أكون واحدة منهن"، كما أعربت عن أملها في فوز المزيد من العالمات بجائزة نوبل، علما بأنها تعد ثالث سيدة تفوز بهذه الجائزة على الإطلاق.

وحصل آشكن على الجائزة عن إنجازاته في مجال الملاقط البصرية وتطبيقاتها على النظم البيولوجية، في حين حصل مورو وستريكلاند على الجائزة عن طريقة إنتاج نبضات بصرية عالية الكثافة وقصيرة للغاية.

وأشارت الشبكة إلى أن أشكين البالغ من العمر 96 عاما بات العالم الأكبر سنا الذي يحصل على جائزة نوبل.

يشار إلى أن الأكاديمية السويدية قررت حجب جائزة نوبل للآداب هذا العام بسبب الفضيحة الجنسية التي هزت لجنة الجائزة، وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تحجب فيها جائزة الآداب منذ 75 عامًا، ولكنها الثامنة في تاريخ الجائزة.