رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

توفيق عكاشة في مرمى النيران.. رواد "تويتر" يطالبون بشطب عضويته من البرلمان.. وثورة "نيابية" لعزله من المجلس.. دعوى قضائية تتهمه بالخيانة.. واتهامات بالتخابر تواجه "نائب التطبيع"

جريدة الدستور

عاصفة هى الأقوى من نوعها التي يواجهها الإعلامي «توفيق عكاشة» عضو مجلس النواب، رغم مواقفه المثيرة منذ بدايه عمله الإعلامي عام 1991، والتي نقلها بدوره إلى مجلس النواب، ليستمر في إثارة الجدل بعدة مواقف مرت مرور الكرام رغم الضجة التي أثارها «لقاء عكاشة بالسفير الإسرائيلي في منزله» أدى إلى ثورة غضب ضد نائب دائرة طلخا ونبروه، امتدت لتشمل أبناء دائرته وأنصاره، ومواقع التواصل الاجتماعي لتنقلب عليه الصفحات المؤيدة له، فضلا عن موقفه الذي لا يحسد عليه داخل البرلمان بعد مطالبات عدد من النواب بإسقاط الحصانة عنه ، ومهاجمة الإعلاميين له ، والتي انتهت بإقتحامه استديو الاعلامى "مصطفى بكرى" بمدينة الإنتاج الاعلامى.

تصدر هاشتاج «السفير الإسرائيلي» قائمة الاكثر تداولا بين رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، الذين شنوا هجوماً حاداً على النائب البرلماني بعد استقباله للسفير الإسرائيلى فى القاهرة حاييم كوريين فى منزله.

وعبر المدونون عن رفضهم الشديد لموقف «عكاشة»، متسائلين عن الصفة التى استقبل بها كوريين، والموضوعات والقضايا التى تناولوها، قائلين: "بأى صفة وبأى حق يستقبل توفيق عكاشة السفير الإسرائيلى؟".

واعتبر مرتادو «تويتر» استقبال عكاشة للسفير الإسرائيلى محاولة منه للفت الانتباه وحب الظهور وإثارة الجدل، مستنكرين أن يكون عضو برلمانى منتخب ليس على قدر المسئولية وأن تكون تصرفاته غير محسوبة، مطالبين بشطب عضويته من البرلمان.
وعلى مستوى البرلمان، تقدم محمود بدر، عضو مجلس النواب، بطلب رسمي لرئيس البرلمان، بأن يدرج موضوع مقابلة «عكاشة» للسفير الإسرائيلي على جدول أعمال جلسة الأحد القادم حتى يتم مناقشته.

وطالب النائب بتشكيل لجنة خاصة يحال إليها نائب «التطبيع» تمهيدًا لجمع توقيعات أعضاء مجلس النواب لإسقاط عضويته.

«وضع المجلس في موقف حرج» كان ذلك تعليق المخرج خالد يوسف، عضو مجلس النواب، على لقاء عكاشة مع السفير الإسرائيلي، مؤكدا أن ما حدث لا يتعلق بالثوابت الوطنية التي تم إرسائها من الشعب على مدار 40 سنة، والشعب المصري رافض التطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

وشن في خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يوم بيوم»، الذي يقدمه الإعلامي مصطفى شردي، هجوما كبيرا على عكاشة قائلا:«أعتقد أنه أصيب بمرض جنون العظمة وربنا يشفيه».

وأكد النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أن اللقاء فيه إهانة لمجلس النواب ويستحق محاسبته على هذه الجريمة على حد وصفه، مشيرا إلى أنه وعدد من النواب تقدموا بمذكرة لرئيس البرلمان تطالبه بتخصيص جلسة عامة؛ لمناقشة تداعيات هذا اللقاء.
وكشف بكري، فى مداخلة هاتفية له ببرنامج «ساعة من مصر» مع الإعلامي محمد المغربي، أن توفيق عكاشة يزور ويتردد كثيرًا على إسرائيل بشكل مستمر، متسائلًا عمن فوض عكاشة بالحديث عن المصلحة الوطنية؟ وما علاقته إسرائيل.
وأضاف أن لقاء عكاشة يفتح الطريق لشرعنة الذهاب للسفارة الإسرائيلية، كما أنه يفتح الباب للتجسس مع دولة معادية لنا بالأساس.
وفي أول رد فعل له على الانتقادات الموجهة له، حاول الإعلامي توفيق عكاشة، منذ قليل، اقتحام ستوديو قناة «صدى البلد»، خلال حلقة أمس من برنامج الإعلامي مصطفى بكري «حقائق وأسرار»، بصحبة مجموعة من أنصاره، لكن أمن القناة تصدى له ومنعه من الدخول.

وقال عكاشة، إنه ذهب للنائب مصطفى بكري خلال تقديمه حلقته عشان يفهمه أن اللي بيتكلم فيه كلام غلط قائلا:« رايح أفهمه غلطه ومش هضربه»، مضيفا:«ذهبت إليه لأقول له أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ساب لنا تركة بايظة وسلم مصر خرابة، والرئيس أنور السادات سلمها بانتصار أكتوبر وحسني مبارك سلمها كويسة".
وتابع:«كنت أريد أن أقول لـ«بكري» لومش فاهم اللي بعمله- وهو لقائه بالسفير الإسرائيلي- يبقى أنت غلطان، أنا هحل مشكلة سد النهضة أنا اتفقت مع إسرائيل على حل مشكلة سد النهضة».

وقام سمير صبري، المحامى، برفع دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، تطالب بإسقاط عضوية توفيق عكاشة من مجلس النواب، لاستضافته ومقابلته للسفير الاسرائيلى.

واختصمت الدعوى، توفيق عكاشة ورئيس مجلس النواب، حيث ذكرت أن استضافته ومقابلته للسفير الإسرائيلى تمثل خيانة للوطن ودماء الشهداء ولمن انتخبوه.

وأوضحت الدعوى أن لقاء عكاشة بالسفير الإسرائيلى، سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ مجلس النواب وهو الأمر الذي يثير الكثير من علامات الاستفهام، ويمثل إهانة لجميع أعضاء مجلس النواب والشعب المصرى.