رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"ماعت": تأمين الانتخابات يتم بشكل جيد.. ورصدنا مخالفات طفيفة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بدأت مؤسسة "ماعت" للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، في ساعات مبكرة من صباح اليوم الأحد، الانتشار الميداني لمتابعيها في 94 دائرة انتخابية، بنسبة بلغت 92% من دوائر المرحلة الثانية.

ووزعت المؤسسة 1034 متابع ميداني على مراكز الاقتراع وفق خطة مسبقة، وبدأ مرصد الانتخابات البرلمانية بالمؤسسة وفريق غرفة العمليات ومسئولي الدوائر تلقي الإفادات من فريق المتابعة الميدانية.

وفقا للمشاهدات الميدانية لفريق الرصد، فإن إجراءات تأمين العملية الانتخابية تتم بشكل جيد جدا ، حيث رصدت تواجد ملحوظ لقوات الأمن وأفراد تابعين للقوات المسلحة في محبط مقار الاقتراع ، ولم يتم تلقي أي إفادات بشأن وجود أحداث عنف أو محاولات للترويع حتى الآن ، في حين تم رصد قيام قوات الجيش ببعض مقار الاقتراع بإزالة الدعاية الانتخابية من محيط هذه المقار.

وفيما يتعلق بوصول أعضاء الهيئات القضائية المشرفة لمقار الاقتراع، فقد رصدت المنظمة انتظام عملية الوصول في معظم مقار الاقتراع، وذلك باستثناءات محدودة شهدت تأخر القاضي عن الوصول للجنة لمدد تتراوح بين 20 دقيقة إلى 40 دقيقة بعد الموعد الرسمي المحدد لبدء عملية الاقتراع.

وكانت أبرز تلك الملاحظات في ، محافظة كفر الشيخ : دائرة الرياض : مدرسة الرصيف التجارية ، محافظة القاهرة - دائرة عين شمس - مدرسة 6 أكتوبر الابتدائية ،محافظة القاهرة - دائرة المطرية - مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنين ،محافظة القاهرة - دائرة مدينة السلام - مدرسة عمرو بن العاص الإعدادية ، محافظة الغربية - دائرة مدينة طنطا - مدرسة محمد على .

وعلى صعيد الإقبال الانتخابي خلال الساعة ونصف الأولى من يوم الاقتراع الأول، لاحظ مراقبي المؤسسة إقبال يقترب من المتوسط في عدد كبير من اللجان ، خاصة بمحافظة بورسعيد والمنوفية والقليوبية وبعض دوار القاهرة ، حيث بدا ذلك من التزاحم الملحوظ أمام بعض مقار الاقتراع بصورة تفوق ما تم رصده خلال نفس الساعات بالمرحلة الأولى.

ورصدت "المؤسسة" انتشار الدعاية الانتخابية المخالفة في محيط عدد من اللجان خاصة بحزب النور وقائمة في حب مصر ، في حين تم رصد واقعة بمحافظة القاهرة دائرة حدائق القبة لجنة رقم 68 متعلقة بوجود العديد من الصناديق المتشابهة مع صناديق الاقتراع موضوعة داخل اللجنة كما تم إزاحة الساتر ليكون في الوجه المعاكس مما يضعف من سرية الاقتراع.