رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قالوا عن الحياة


إن الإنسان هو معيار كل شىء ـ بروتاغوراس.

عندما نفكر فى الفشل، فإنه يصبح صديقنا، وإذا أجلنا اتخاذ القرار بصورة دائمة، فلن يتغير شىء، وكل ما نحتاج إليه هوأن نرغب فى تحقيق شىء عظيم ثم نتقدم ببساطة لفعله، لا تفكر فى الفشل لأن ما تفكر فيه يتحقق ـ ماهاريشى ماهيش يوجى.

يقول الناس إن ما نبحث عنه هو أن نعطى للحياة معنى، وأنا أعتقد أن ما نبحث عنه هو أن نشعر بأننا أحياء حتى نسمع صدى خبرات حياتنا على المستوى المادى الظاهرى على كياناتنا الداخلية العميقة، حتى نستشعر فعلا المتعة الهائلة لأننا أحياء ـ جوزيف كامبل.

عش حياتك كل يوم كما لوكنت تتسلق جبلاً، إن نظرة من حين لآخر باتجاه القمة ستحافظ على بقاء هدفك فى عقلك، إلا أنه سيظل أمامك الكثير من المناظر الجميلة لتتأملها من على كل نقطة وصول أثناء صعودك، تسلق ببطء وبثبات مستمتعاً بكل لحظة تمر عليك، ومنظر الجبل تحت قدميك عندما تعتلى القمة سيكون ذروة الإثارة فى تلك الرحلة ـ هارولد.

كلما زاد الرجل سكينة عظم نجاحه وأثره على غيره وقدرته على فعل الصواب، إن راحة البال واحدة من أجمل جواهر الحكمة ـ جيمس آلن.

فى أغلب الأحيان لا يكون الفرق بين الناجح والفاشل فرقاً من حيث القدرات أو الأفكار الأفضل، بل يكون فى الشجاعة التى يتحلى بها المرء فى الرهان على أفكاره وفى تحمل المخاطر المحسوبة، وفى الفعل ـ ماكسويل مالتس.

إذا لم تستطع التحرر من مخاوفك وشكوكك فلن تكتشف أبداً مدى روعة الحياة بدونها ـ كولين ماكارثى.

من بين كل الانفعالات، الخوف أكثرها لعنة ـ ويليام شكسبير.

إن الالتزام هو ما يحول الوعد إلى حقيقة واقعية، إنه الكلمات التى تقولها بجرأة عن نوايانا، إنه الأفعال التى تتحدث بصوت أعلى من صوت الكلمات، إنه إيجاد الوقت عندما لا يكون هناك وقت، وهويأتى ساعة بعد ساعة ويوماً بعد يوم، إن الالتزام هو المادة التى صنعت منها الشخصية الإنسانية وهو القوة التى تغير وجه الأشياء وهو الانتصار اليومى للاستقامة والثقة على الانحراف والشك ـ مايكل فورتين.

وعلاوة على الوعى والخيال والضمير، فإن هناك موهبة إنسانية رابعة تجعل إدارة الذات أمراً ممكناً حقاً، ألا وهى: الإدارة الحرة، إنها تلك القدرة على اتخاذ القرارات والاختيارات ثم التصرف بالتوافق معها، إنها القدرة على الفعل وليس التعرض للفعل ـ ستيفن كوفى.

برلمانى سابق