رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"صخرة لبنان" ترحل عن عالمنا.. وداعًا صباح "شحرورة الوادي"

صباح
صباح

خفة ظل وملامح بريئة كانتا سماتها الأساسية، تميزت بصوت شجي تطرب الأذن لسماعه، حتى أطلقوا عليها لقب "شحرورة الوادي" آثرت قلوب الكثيرين بفنها المختلف وصوتها العذب، فرسمت علامات البهجة على ملامحهم.

استطاعت تقديم الأدوار كلها على مختلف نوعيتها، لكنها تمسكت بنفس الاحترافية والإجادة، أتقنت جميع الأدوار جيدًا، حتى رحلت اليوم شحرورة الغناء "صباح" الفنانة اللبنانية.

في حياة "الشحرورة" كثيرًا من المحطات والمفارقات، لعل أبرزها هو كون يوم ميلادها ووفاتها في نفس الشهر، حيث ولدت الفنانة اللبنانية "صباح" في 10 نوفمبر1927، وتوفيت اليوم قبل نهاية نفس الشهر.

"الصبوحة" بدأت حياتها الفنية في سن صغير، ومن ثم لفتت نظر المنتجة السينمائية اللبنانية "آسيا داغر"، إلا أن شهرة "صباح" الحقيقية كانت مصر، من خلال فيلم "القلب له واحد" مع الفنان أنور وجدي، وميمي شكيب.

لم تبشر بداية صباح في ذلك الفيلم بنجاح كبير؛ بسبب أن صوتها لم ينضج بشكل كبير وكانت قدرتها على غناء الألحان المصرية محدودة وتكاد تكون عاجزة في ذلك الوقت، ولم تبشر ملامحها أيضًا التي ظهرت في الفيلم بملامح ممثلة جميلة، فكانت أشبه بملامح فتاة قروية.

ولتلك الأسباب كاد أن ينساها الجمهور بعده إلا أنها غيرت من نفسها وبدأت تغني من ألحان الفنان الملحن "كمال الطويل" وأصبحت مطربة بعد أن كانت مجرد "منولوجيست"، وأبدعت في الأغاني اللبنانية والمواويل الجبلية.

توالت إبداعات صباح وأفلامها بعد ذلك، حيث قدمت بطولات سينمائية في أكثر من 80 فيلم مصري ولبناني من بينهم "عدو المرأة، أول نظرة، بلبل أفندي، الحب في خطر، لحن حبي، شارع الحب، ليلة بكى فيها القمر، الأيدي الناعمة".

ومن المسرحيات التي قدمتها الشحرورة "موسم العز، القلعة، الشلال"، وكانت أخر مسرحياتها هي "كنز الأسطورة"، ووقفت على مسارح عالمية بنيويورك، ودار الأوبرا بسيدني، وقصر الفنون في بلجيكا.

كما اشتهرت صباح بكثرة زيجاتها، حيث تزوجت من "نجيب شماس" وهو والد ابنها "صبح شماس" في سن الثامنة عشر وكان هو في عمر والدها، وقد طالبته بالطلاق بسبب رفضه سفرها القاهرة لتصوير فيلم "سيبوني أحب".

وبعده تزوجت من "خالد بن سعود بن عبد العزيز"، ثم تزوجت من "أنور منسي" وقضت معه أربع سنوات، وتوالت زيجاتها التي لم تنتهي بزواجها من المذيع "محمد فراج"، وتزوجت أيضًا من الفنان رشدي أباظة، وتزوجت من يوسف شعبان الذي استمر زواجهما لمدة شهر واحد فقط.

وقضت الشحرورة سنتين في زواجها من النائب "يوسف حمود"، وبعده تزوجت من الفنان "وسيم طبارة" الذي عاشت معه أربع سنوات أيضًا، وأخيرًا كان "فادي لبنان" الذي قضت معه سبعة عشر سنة، وكانت ترى أن أغلبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم.

لترحل صباح عن عالمنا في صباح اليوم تاركة تراث كبيرًا من الأعمال والأغاني التي لم تر حل أو تغيب بعد وفاتها، ستظل الشح.