رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اجتماع مصري سعودي إماراتي عقب عيد الأضحى للترتيب لعقد مؤتمر مصر الاقتصادي

 المهندس ابراهيم
المهندس ابراهيم محلب

قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء: إنه من المقرر أن يتم عقد اجتماع مصري سعودي إماراتي عقب إجازة عيد الأضحى المبارك لوضع الترتيبات النهائية لعقد مؤتمر مصر الاقتصادى، المقرر له فى نهاية شهر فبراير المقبل بمدينة شرم الشيخ.

جاء ذلك خلال الاجتماع، الذي عقده المهندس إبراهيم محلب، اليوم، لمناقشة الترتيبات الخاصة بتنظيم مؤتمر مصر الاقتصادى، بحضور الدكتور سلطان الجابر "وزير الدولة الإماراتى"، والسفير محمد بن نخيرة الظاهرى "سفير دولة الإمارات بالقاهرة"، ووزراء الصناعة، والتخطيط، والمالية، والخارجية، والتعاون الدولى، والاستثمار.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن هذا الاجتماع يأتى لمراجعة الخطوات، التى تم اتخاذها لتنظيم مؤتمر مصر الاقتصادى، كوننا شركاء وأن فكرة المؤتمر جاءت من الزعماء الثلاثة، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ورئيس دولة الإمارات المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والرئيس عبد الفتاح السيسى.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء أن حل مشاكل المستثمرين والإصلاح التشريعى، هو مفتاح نجاح المؤتمر، مضيفًا أن نجاح هذا المؤتمر سيكون قبل انعقاده، بحل مشكلات المستثمرين، وتشجيع مناخ الاستثمار، مع الإصلاح التشريعى المطلوب.

وأوضحت الدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى، أنه تم تشكيل مجموعة عمل وزارية، خاصة بالمؤتمر، وعقدت عدة اجتماعات، برئاسة رئيس الوزراء، وتم عقد اجتماعات أخرى مع الجانبين السعودى والإماراتى، كما أن هناك لجنة فنية من ممثلى الوزارات المعنية.

كما أشارت الأهوانى إلى أنه من أهم أهداف هذا المؤتمر إرسال رسائل واضحة أن مصر مستمرة على الطريق الصحيح، وتؤكد أن هناك استقرارًا سياسيا واقتصاديا فى البلاد، بجانب الإعلان عن رؤية الحكومة وخططها الاقتصادية، مع عرض عدد كبير من المشروعات، سواء من الحكومة، أو القطاع الخاص، ستسهم فى جذب الاستثمارات.

من ناحية أخرى، أكد الدكتور هانى قدرى "وزير المالية" أن وضع مصر على الخريطة الاستثمارية العالمية مرة أخرى، هدف نسعى لتحقيقه حاليًا، عبر المؤتمر، وعدة خطوات أخرى، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تكون هناك تدفقات نقدية فى صورة مشروعات مختلفة يتم تنفيذها، كما سيتم توجيه الدعوة لمنظمات التمويل المالية العالمية لحضور المؤتمر، والتأكد من مدى سلامة وقوة السياسات الاقتصادية المصرية.