القاهرة : الإثنين 11 ديسمبر 2017
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
ads
النفسية إيه؟
الأربعاء 06/ديسمبر/2017 - 01:52 م

جوزك مدمن؟.. تعرفي على كيفية دعمه نفسيًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
آلاء حسن
dostor.org/1651481

كثيرًا ما تواجه زوجة الشخصية المدمنة مشكلات عديدة، بعدما تكتشف إدمانه للمواد المخدرة، وما يطرأ عليه من تغيرات سواء جسدية أو نفسية فى علاقته مع المحيطين به، والبعض من تلك الزوجات لا يمكنهن التصرف فى تلك الحالة ولا يستطعن منع أزواجهم من التوقف عن الإدمان.

ويقول الدكتور أحمد هلال، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إن هذا الشخص إذا كان منهمكًا فى الإدمان فلابد من اتخاذ موقف منه، لأنه سيضيع كل ما يملك وتكون الأسرة والأولاد بالتحديد هي الضحية، فإذا كانت قد أنجبت منه فلابد من التدخل والحل السريع من قبل أسرته فقد يمكنهم التأثير عليه لإلحاق ما تبقى.

وأوضح هلال فى تصريح خاص لـ«الدستور» أن الإدمان عبودية، والمدمن يكون عبدًا لتلك المادة المخدرة التي يريد أن يتعاطاها كل يوم، فتلك المادة غالية الثمن، فقد يصل الحال بالمدمن أن يأخذ المتعلقات الشخصية من زوجته من أموال أو ذهب، مؤكدًا أن المدمن لا عهد له ولا أمان بسبب الإدمان الذي حوله لتلك الصورة، ويجعله لا يرى أمامه سوى المادة المخدرة التي يريد أن يتعاطاها.

وأشار هلال إلى أن المدمن قد يتحول إلى شخصية هادئة، توعد من حوله بعدم اللجوء لتلك المادة المخدرة مرة أخرى، ويطلب السماح ممن حوله، مضيفًا أنه يكون كاذبًا حينها، وقد يتحول لـ«وحش» بعد وقت قصير، فلابد من التعامل معه بشدة ويفضل دخوله مصحة نفسية تعالجه بجدية.

ads