رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في اليوم العالمي للرقص.. الفراعنة تربعوا على عرش الموهبة.. وأحفادهم بلغوا القمة.. "تحية كريوكا" السياسية البارزة.. و"نعيمة عاكف" الأفضل في العالم.. "فيفي عبده" الأم المثالية .. و"صافيناز" أبرز الأجانب

جريدة الدستور

"حركات أعضاء جسم الأنسان تؤدى بالأطراف الأربعة، على أنغام موسيقية أو إيقاعية" بهذا يعرف الفنانون "الرقص"، والذي تتنوع أشكاله بحسب البلدان فهناك الرقص القطبي، الرقص بالسيف، والرقص على الخيل والرقص في مجموعات، والرقص مع النعام والرقص مع الحيوانات والطيور.

ويحتفل العالم في نهاية إبريل من كل عام باليوم العالمي للرقص، بعد أن شهد هذا التاريخ من العام 1982 إعلان تأسيس مجلس الرقص العالمي، التابع لمنظمة اليونسكو، كما أنه يوافق مولد مصمم الرقصات الفرنسي جين جورج نوفر؛ لاعتباره فنًا مهمًا لا يقل قيمة عن الموسيقى والغناء والشعر، لزيادة الوعي بأهمية الرقص لدى الرأي العام، حيث تقام العديد من الفاعليات الدولية للتعبير عن الدور المهم للرقص والموسيقى في حياة الإنسان، حتى وصل الأمر أن يعتبر البعض "الرقص" نوعًا من الطقوس الدينية لجلب المطر والخير للأوطان.

الفراعنة أول من رقصوا

وعرف العالم الرقص منذ أقدم العصور، فكان الفراعنة سباقين في ابتداع فنونه فوثقت الجداريات والنقوش على المعابد، حيث يجمع علماء الحضارة والاجتماع والأنثروبولوجى على أن الرقص كان من أقدم وسائل التعبير عن المشاعر الإنسانية لدى الإنسان البدائى ومنذ بدايته كان مرتبطا بما كانت تعتقده المجتمعات الإنسانية البدائية فى عالم السحر والمعتقدات الدينية.

وتم العثور على العديد من الشواهد الأثرية التى تدل على أن الرقص فى العصور القديمة بمصر، كان مرتبطا بالعقائد الدينية التى كانت سائدة فى تلك العصور وكان يؤدى لتحقيق أغراض سحريـة، وأصبح فنا عريقا راسخا ذا قواعد ومناهج تحكمه فى كافة أنواعه وأشكاله.

وابتكر الفراعنة العديد من أنواع وأشكال الرقـص، منها " الأكروبـاتـى" بأوضاع حركية صعبة حيث إنها تقف على قدم واحدة و ترفع الأخرى لأعلى و تميل الجذع لأسفل والخلف، و"الرقص الحركــى"، وكان بمثابة تصريف سهل لطاقة زائدة تكمن فى شخص مستريح.

وجاءت النقوش على جدار المعابد توثق للعديد من الأنواع الأخرى منها،:"الرقـص الهادئ"، و"الرقص بالمرآة" وتقوم فتيات صغيرات تمسك كل منهن مرآة بيد وباليد الأخرى يد مصفقة وتواجه كل فتاة قرينتها، و"الرقص الزوجى" وكان بين رجلين أو امرأتين ولم يعرف الفراعنة الرقص بين الرجل والمرأة، و"رقص المحاكاة" وكان يحاكى فيه الراقصون حركات الحيوانات أو الظواهر الطبيعية، و"الرقـص الجنائـزى" وكان في المقابر بعد وصيتة المتوفي بذلك، "رقـص الأقـزام"، " الرقـص الحربــى" الرقـص التمثيلـى"، "الرقـص الموسيقـى"، "الرقـص الجماعـى"، "الرقــص الدينـــي".

تعدد أشكال الرقص الحديث مع اختلاف الوقت والزمن:

التانجو

الرقصة الأرجنتينية إحدى أشهر الرقصات في العالم، وأعلنت منظمة اليونسكو في اجتماعها الذي عُقد بالعاصمة الإماراتية أبوظبي إدراج رقصة التانجو ضمن قائمة التراث العالمي المعنوي.

فلامنكو

رقصة إسبانية يرجع تاريخها إلى عام 1492 وهي مزيج من الرقص الغجري والإسباني، بمزيج من الموسيقى العربية.

الباليه

رقصة يرجع تاريخها إلى إيطاليا في القرن الخامس عشر، تطورت في فرنسا وروسيا، ويمتاز بدقة حركاته وتناسقه، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على التوازن، واعتمدت تقنياته على جعل الجسم يتحرك بأكبر قدر ممكن من المرونة والسرعة والسيطرة والرشاقة.

الرقص التركي

من أشهر الرقصات التركية "البار"، و"الكانكاس"، ولكل رقصة من الرقصات التركية أزياء خاصة بها، حيث تعتبر من أشهر الرقصات الشعبية في تركيا خاصة في منطقة القوقاز، وتتميز أزياء الرقص التركي بالفخامة والألوان الدافئة لبدلة الرقص.

الرقص الهندي

رقصات يحتوي على حركات الجسم والعيون والأرجل وجميع أجزاء الجسم المختلفة، يتطلب من الراقص الهندي استيعاب عدد من المشاعر مثل الدهشة، والغضب، والابتهاج أو الحب لتوصيلها للجمهور.

الرقص الخليجي

الرقصات الخليجية من أشهر الرقصات الجماعية في العالم، تعتمد على السرعة واستخدام العصا والسيف، وتظهر بوضوح في مناسبات الأعراس والأعياد والانتصارات والمناسبات الوطنية.

في مصر الحديثة

استمر تطور فنون وأشكال الرقص في مصر الفرعونية، كما هو الحال في دول العالم، حتى وصل إلى العصر الحديث والذي شهد نقلة نوعية في أنواع الرقص، فتصدر المشهد "الرقص الشرقي" أو "بيللي دانس " بالإنجليزية ، وباتت مصر متربعة على عرش هذا الفن حتى الآن.

وانتشر هذا الرقص بشكل خاص في مصر، تركيا، لبنان، وهو نوع من الرقص يعتمد على تحريك واستخدام منطقة الخصر في الجسم وينحصر غالبا في النساء، ومن أشهر الراقصات المصريات.

بمبة كشر

مواليد 1860، وتنحدر من أسرة مصرية عريقة، وظلت على عرش الرقص الشرقي حوالي 50 عامًا، وبالرغم من أن جدها هو السلطان مصطفى كشر، أحد الأعيان في القرن الثامن عشر، ووالدها قارئ للقرآن الكريم، إلا إنها لم اتجهت للرقص لاستعراض موهبتها وبدأت مشوارها الفني في الرابعة عشرة من عمرها بالعمل في أشهر فرقة رقص تركية، وانطلقت بعدها لتصبح أشهر راقصة في مصر، لكنها لم تلحق عصر السينما، حيث ظهرت في فيلم واحد فقط هو فيلم "ليلى" الصامت، عام 1927، وتوفيت عام 1930.

تحية كاريوكا

اسمها بدوية محمد علي النيداني، مواليد الإسماعيلية، انضمت إلى فرقة بديعة مصابني، التي فتحت لها أبواب السينما والمسرح، عام 1940، وقدمت كاريوكا رقصة تحمل اسمها، في أحد عروض سليمان نجيب. وتزوجت 14 مرة، وأشهر أزواجها الممثل رشدي أباظة، والمخرج فطين عبدالوهاب، والمخرج أحمد سالم، والمطرب محرم فؤاد، والكاتب فايز حلاوة، وتوفيت في 20 سبتمبر عام 1999، تاركةً 120 فيلمًا و 10 مسلسلات و 5 مسرحيات.

ولعبت "كاريوكا" دورًا بارزًا في مساعدة الفدائيين والثوار في ظل الاحتلال الإنجليزي لمصر وتم القبض عليها أكثر من مرة بسبب نشاطها السياسي .

نعيمة عاكف

ولدت عام 1930، وبدأت عملها في ليالي الاحتفال بمولد السيد البدوي وحصلت على لقب "أفضل راقصة في العالم" في مهرجان الشباب العالمي بموسكو عام 1958، وأصيبت بمرض خبيث توفيت على إثره في عام 1966 وهى لم تتجاوز 36 عامًا من عمرها.

زيزي مصطفى

هي والدة الفنانة "منة شلبي" ولدت عام 1948، ودخلت السينما المصرية من خلال العديد من الأفلام

سامية جمال

زيني خليل إبراهيم، ولدت عام 1922 وقدمت استعراضات للرقص الجماعي وتزوجت من الفنان رشدي أباظة واعتزلت الأضواء في أوائل السبعينيات وعادت في الثمانينيات من القرن الماضي وتوفيت عام 1994.

نجوى فؤاد

ولدت نجوى فؤاد في الإسكندرية، وعملت كراقصة في الصالات ثم مزجت بين الرقص والتمثيل وقامت ببطولة العديد من الأفلام، وهربت مع زوجة أبيها إلى القاهرة عقب تصميمه على زواجها وهى في الثانية عشرة من عمرها بأحد أقاربه الذي يبلغ من العمر 43 عامًا.

وأسست شركة إنتاج سينمائية وقامت بإنتاج العديد من الأفلام التي قامت ببطولتها منها ألف بوسة وبوسة وحد السيف وتقدم للزواج منها وزير الخارجية الأمريكي هنري كيسنجر.

لوسي

اسمها إنعام سعد محمد عبد الوهاب التميمي، وهي راقصة وممثلة ولدت في الـ 10 من ديسمبر 1958، واشتهرت بأدوارها في مسلسلات "أرابيسك و ليالي الحلمية"، ونشأت في شارع محمد علي، وبدأت كراقصة في حفلات الزفاف والملاهي الليلية، ثم مثلت في عدة أدوار صغيرة حتى تم اكتشافها، ومن ثم اخترقت أبواب التليفزيون والسينما.

فيفي عبده

ولدت عام 1953 وهربت من أسرتها في سن مبكرة وتزوجت من رجل أعمال وبعد طلاقها تزوجت 5 رجال آخرين وظهرت للمرة الأولى في فيلم "الرسالة" عام 1976، وحصلت على لقب الأم المثالية لعام 2014 من نادي الطيران المصري.

دينا

ولدت عام 1965 وتخرجت في كلية الآداب وبدأت شهرتها في تسعينيات القرن الماضي وشاركت في أكثر من 50 عملًا تليفزيونيًا.

سما المصري

سامية عطية حداقة، ولدت عام 1978 وتخرجت في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، واشتهرت بالرقص في الصالات والكليبات الغنائية وتقديم البرامج الفنية.

صافينار

ملكة جمال أرمينيا، اسمها صوفينار جوريان، يعنى "عروس البحر"، سافرت إلى أفغانستان ودول الخليج حتى وصلت إلى مصر لتتربع على عرش الراقصات الشرقيات بعد شهرتها الواسعة.