جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«صاج ولا بلاستيك».. أسعار فوانيس رمضان وأشهر أماكن بيعها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ننشر لكم أسعار فوانيس رمضان وأشهر أماكن بيعها، حيث أيام قليلة و يهل علينا شهر رمضان 2023، والذي يعتبر من الشهور المفضلة لدى الكثيرين، وبالتزامن مع اقترابه، يقع البعض في حيرة بسبب فانوس رمضان، والذي لابد من الشراء سواء لطفلك أو لشريك حياتك.

ومع ارتفاع الأسعار يبحث الكثيرين عن أفضل الأسعار، لذا نقدم في السطور التالية أسعار الفوانيس الصاج أو المعدن، والبلاستيك اللعبة لهذا العام.

أماكن صناعة وبيع فوانيس رمضان

 

فوانيس رمضان لها أنواع وأشكال وألوان مختلفة لتناسب جميع الأذواق، وهناك الكثير من الأماكن التي تبيعها ومن أشهرها باب الخلق والسيدة زينب والحسين.

ومن أهم أماكن صناعة فوانيس رمضان هي منطقة تحت الربع بباب الخلق، حيث يعمل العمال على صناعة الفوانيس قبل رمضان بفترة، و يعرضوها عند اقتراب رمضان بكميات هائلة في شوادر بشوارع القاهرة طوال شهر رجب وشعبان ورمضان، ليقوم التجار بشرائها ثم تم توزيعها على مختلف أنحاء الجمهورية.

انتشرت فكرة فانوس رمضان من مصر إلى باقي الدول الإسلامية وأصبحت هذه الصناعة موجودة في عدة دول، فعلى سبيل المثال، الصين تصنع فوانيس رمضان وتصدرها إلى الدول الإسلامية، وذلك يدل على أهمية فانوس رمضان للمسلمين وحرصهم على شرائه لإدخال السرور على أنفسهم وعلى أطفالهم.

كما أن هناك صناعات أخرى تعبر عن قدوم الشهر الجميل، مثل، صناعة الخيامية والتي تشتهر بها منطقة الخيامية وهي منبع قماش الخيامية بألوانه الجميلة، حتى إن الخيامية دخلت في صناعة المفارش والستائر وأدوات المطبخ.

أسعار فوانيس رمضان الصاج أو المعدني 2023

تكتظ الكثير من شوارع الجمهورية بشوا در بيع فوانيس رمضان، دائمًا ما يلجا البعض للنوع التقليدي من الفانوس وهو المعدني أو الصاج، بسبب تفاصيله المميزة وشكله التراثي الجميل.

تختلف أسعار فوانيس رمضان 2023 على حسب حجم ونوع الفانوس، وإليك بعض الأسعار:

  فانوس ذهب مزخرف سعره حوالي 180 جنيها.

  فانوس معدن حجم 24 سم في 12 سم، سعره حوالي 200 جنيه مصري.

  فانوس خشبي حجم 32 سم في 15 سم، سعره حوالي 536 جنيها مصريا.

  فانوس رمضان لعبة بأغاني للأطفال سعره حوالي 120-200 جنيه.

  وتتراوح أسعار الفوانيس البلاستيك بين 10 جنيهات و65 جنيها.

  بعض الفوانيس الصاج والنحاس الكبيرة يصل سعرها إلى 3000 آلاف جنيه.

أقرأ أيضاً

الكشري والسوشي.. أطعمة ينبغي تجنبها في شهر رمضان 2023