رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السلطات النمساوية تعتقل 5 مهربين وتضبط 200 لاجئ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تمكنت السلطات النمساوية في عملية جديدة على الحدود، من اعتقال 5 من مهربي البشر، وضبط 200 لاجئ داخل شاحنات كانت تحاول العبور إلى البلاد.
وقال مدير عام الوزارة لشؤون الأمن العام كونراد كوجلر، في سياق مؤتمر صحفي، بثت بعضًا من وقائعه شبكة "سكاي نيوز عربية"، اليوم الإثنين، إنه عقب تطبيقنا للإجراءات التي اتفقنا عليها مع ألمانيا والمجر وسلوفاكيا، تمكنا من إخراج أكثر من 200 لاجئ من تلك المركبات واعتقال 5 مهربين.
من جانبها، وفي المؤتمر نفسه، أكدت وزيرة الداخلية النمساوية يوهانا ميكل لايتنر، على بدء تطبيق إجراءات رقابية استثنائية على حدود النمسا، مشيرة إلى أن الخطوات الجديدة لا تتعارض مع اتفاقية شنجن للتنقل بين دول الاتحاد الأوروبي.
يشار إلى أن وزراء داخلية الاتحاد أعلنوا عن عقد اجتماع، في 14 سبتمبر المقبل، في بروكسل، بعد العثور على جثث 71 مهاجرًا داخل شاحنة، ووسط تواصل تدفق اللاجئين إلى المجر عبر صربيا، بالرغم من بناء حاجز جديد من الأسلاك الشائكة.

جدير بالذكر أن اتفاقية "شنجن" وقعتها خمس دول أوروبية، هي (ألمانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا ولكسمبورج ) في 14 يونيو 1985، وانضمت إليها لاحقا دول أوروبية أخرى. وهي تسمح بتنقل حر عبر حدود الدول الموقعة عليها لحاملي تأشيرة أي منها.
وسميت هذه المعاهدة بهذا الاسم نسبة إلى قرية لكسمبورجية، تقع في المثلث الحدودي بين لكسمبورج وألمانيا وفرنسا، جرى فيها التوقيع، ولم يبدأ سريان المعاهدة عمليًا إلا في 1995.