رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لإحلال الميكروباصات بالقاهرة..

الصندوق الاجتماعي يقرض بنك ناصر 100 مليون جنيه

 غادة والي وزيرة
غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعى

وقعت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر بروتوكول تعاون، اليوم الأحد، مع الصندوق الاجتماعي للتنمية لإقراض بنك ناصر 100 مليون جنيه من الصندوق لإحلال الميكروباصات القديمة التي مر عليها أكثر من 30 عام.
وقالت الوزيرة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الوزارة لتوقيع البروتوكول، إن البروتوكول سيطبق على محافظة القاهرة بشكل مبدئي وبعد نجاحه ستمتد إلى الجيزة والقليوبية، مشيرة إلى أن صاحب الميكروباص القديم سيسدد مقابل الحصول على الجديد أقساط شهرية بفائدة قدرها 7%، بحد أدنى 25 ألف جنيه، وحد أقصى 100 ألف لقيمة القرض، مع فترة سداد 6 سنوات، ومدة سماح شهرين على أن تكون الأولوية للميكروباص الذي يقوده صاحبه.
وعن مميزات المشروع ، أضافت والي أن إحلال الميكروباص القديم سيسهم في توفير دخل أكبر لصاحبه، خاصة بعد التحول من استخدام البنزين إلى الغاز الطبيعي، وأن وزارة البيئة ستمنح كل صاحب ميكروباص جديد 5 آلاف جنيه كمنحة لا ترد، إسهاماً منها في دعم بيئة نظيفة بعد التخلص من الميكروباصات القديمة.
وأوضحت الوزيرة أنها تواصلت مع اللواء حمدي الحديدي مدير مرور القاهرة بشأن الحصول على قاعدة بيانات الميكروباصات القديمة، كما سيعقد البنك اجتماع مع القائمين على مشروع التاكسي الأبيض لتلافى سلبياته ولتقليل نسبة المخاطرة، حيث تم الاتفاق مع شركة قناة السويس للتأمين لتغطية الأقساط حال تعثر المقترض، كما سينسق البنك مع شركات الإعلانات لنشر إعلانات على الميكروباصات الجديدة، وبالتالي توفير دخل إضافي لصاحبه، مشيرة إلى أن من أوراق الحصول على القروض هو إجراء تحليل مخدرات والصحيفة الجنائية.
ومن جانبها ، أكدت سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية أنه تم إنشاء إدارة جديدة تضم فريق عمل كامل لتعريف المواطنين بالخدمات التي يقدمها البنك وتسويق منتجاتهم بالإضافة إلى التنسيق مع حوالى 14 بنكاً، وتعريف المواطنين بآلية التعامل مع الصندوق والحصول على قروض لمشروعاتهم منه.
وأشادت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية بالقرارات التي أصدرت في بنك ناصر مؤخراً، كإعادة الهيكلة وتشغيل 90 فرعا، ليخدم جميع المواطنين.
وعن ميزة إحلال الميكروباص، أوضحت سليمان أن متر الغاز بـ 110 قروش مقابل 260 للبنزين، مشددة انه من غير المتوقع أن يتعثر الكثير من المقترضين.