رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فشل 1000 مرة.. كيف تنجح في الـ70 من العمر على طريقة ساندرز؟

العقيد ساندرز
العقيد ساندرز

يلهم نجاح العقيد ساندرز صاحب محلات كنتاكي الشهيرة العديد من رواد الأعمال، إذ تم رفض الكولونيل ساندرز 1009 مرة قبل أن يبيع بنجاح وصفة كنتاكي فرايد تشيكن. فشل في كل وظيفة جربها في وقت سابق من حياته، المحامي، البائع.

كان العقيد متزوجًا في سن 19 عامًا من زوجته جوزفين ولديه 3 أطفال، وكانت له علاقات متكررة وانتهى الزواج بالطلاق.

لم يكن لديه أفضل ما في الحياة منذ نشأته، في الواقع لم يقم حتى ببيع شركته بنجاح حتى بلغ 75 عاما.

دروس نجاح صاحب سلسلة محلات كنتاكي

عليك أن تمر بالفشل للوصول إلى النجاح.. في المقدمة أعلاه، ذكر ابن الكولونيل ساندرز قد تم رفضه أكثر من 1000 مرة قبل أن يبيع بنجاح وصفة كنتاكي فرايد تشيكن.

ليس هذا فقط، لكنه فشل في كل مهنة أخرى كان يحاول الدخول فيها، حاول ساندرز وفشل فشلاً ذريعاً في جميع الوظائف التالية بين سن 10 و 40:

الزراعة
موصل عربة الترام
محامي
بائع تأمين
إطفاء سكة حديد

لذلك يجب أن تعرف أنه بغض النظر عن مدى الفشل الذي تواجهه في الحياة، فلا يزال هناك دائمًا وقت للنجاح، لأي شخص يقرأ هذا الذي يعتقد أن الأوان قد فات على صنع شيء ما في حياتك، ابدأ في إعادة التفكير.

أنت لا تكبر أبدًا على النجاح

كان الكولونيل ساندرز يبلغ من العمر 75 عامًا قبل أن يبيع كنتاكي فرايد تشيكن أخيرًا مقابل مليوني دولار، والذي أصبح  حوالي 15 مليون دولار في عالم اليوم.

غالبية الناس على الأقل 95٪ يتخلون عن الطريق في وقت مبكر من الحياة، يتوقف الناس عن التفكير في أنهم يمكن أن يكونوا ناجحين حتى في الثلاثينيات من عمرهم، ومع ذلك لم يفكر العقيد بهذه الطريقة، وانتهى به الأمر ليكون مؤسس ووجه علامة تجارية بقيمة مليار دولار.

لذا قبل أن تبدأ في التفكير في أنه لا يمكنك تحقيق أحلامك، لأن عمرك 30 ، 40 ، 50 سنة، توقف.. لن تكبر أبدًا لتحقيق النجاح.

الماضي لا يحدد نجاحك

درس النجاح الرائع الذي يحتاج الكثير من الناس إلى سماعه، هو الدرس القائل بأن ماضيك لا يحدد نجاحك المستقبلي، لا يهم عدد المرات التي فشلت فيها، لا يهم المكان الذي نشأت فيه، أو ما حدث لك في وقت سابق من الحياة.

الاستسلام هو الطريقة الوحيدة المؤكدة للفشل

يمكنك أن تفشل في الكثير من الأشياء في الحياة، لكن قصة كنتاكي فرايد تشيكن تثبت أن الاستسلام هو الطريقة الوحيدة المؤكدة للفشل، إذا كنت مثل العقيد بغض النظر عن عدد المرات التي فشلت فيها، فإن إمكانية النجاح لا تزال مطروحة.

لم يفت الآوان بعد للبدء من جديد

كان من الواضح أن الطبخ هو شغف العقيد، لكنه لم يكتشفه بنفسه إلا في وقت لاحق من حياته، لقد مر بمجموعة كاملة من الوظائف ، واضطر إلى البدء من جديد، مرة بعد مرة.

عندما تحاول النجاح في العديد من الأشياء المختلفة، فقد يصبح الأمر مرهقًا،  البداية هي دائمًا الجزء الأصعب، وبالنسبة لمعظم الأشخاص، فإن البدء من جديد في سن الخمسين أو الستين سيكون أمرًا لا يمكن تصوره.

جازف بفعل ما تحب

ليس سراً أن اتباع شغفك هو مفتاح السعادة والنجاح، ومع ذلك لا يزال معظمنا لا يسعى وراء ما نريده في الحياة، حتى قبل أن يبدأ العمر في اللعب، الأشخاص في العشرينات من عمرهم لا يتابعون شغفهم كثيرًا في كثير من الأحيان.

يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يدرك معظم الناس مدى أهمية الشغف، ولكن الأمل هو أن نساعد أكبر عدد ممكن لتحقيق ما يريدون في وقت مبكر.

لا تخف من البدء على نطاق صغير

بدأ ساندرز في بيع كنتاكي فرايد تشيكن على جانب الطريق على نطاق صغير، بعد بيع الوصفة نمت بشكل كبير، وتم فتح الامتيازات في جميع أنحاء العالم.

الدرس هنا هو ألا تخاف من أن تبدأ صغيرًا، ما دمت تبدأ، وتعمل بجد، سيأتي التقدم.