رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«إيتيدا» تعلن الفائزات بأول «هاكاثون» لرائدات الأعمال في مصر

رائدات الاعمال
رائدات الاعمال

أعلن مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "تيك"، بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" نتائج أول مسابقة لرائدات الأعمال في مصر "She Hackathon"، بالتعاون المشترك بين مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "تيك" ومراكز إبداع مصر الرقمية "كرياتيڤا –Creativa" وشركة إنتل Intel"" الرائدة عالميًا في مجالات التكنولوجيا.

- المركز الأول لتطبيق إلكتروني يساعد على مكافحة قضايا العنف ضد المرأة


وفاز بالمسابقة ثلاثة فرق من رائدات الأعمال، و حصل فريق "حاجة حلوة" من محافظة أسوان على المركز الأول، عن فكرة تطبيق إلكتروني يساعد على مكافحة قضايا العنف ضد المرأة، من خلال توفير خاصية للاستغاثة الصوتية وتحديد ومشاركة الموقع الجغرافي في حالة الخطر وتصنيف الأماكن من حيث درجة الأمان بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم النفسي.

وحصل فريق "تريسومي" من محافظة الإسماعلية على المركز الثاني، على فكرة منصة إلكترونية مجانية لتحقيق التواصل الفعال بين أولياء أمور الأطفال الذين يعانون من "متلازمة داون"، وتشبيكهم مع الأطباء والممرضين والأخصائيين النفسيين في المناطق المجاورة لهم.

كما حصل فريق "فيم سكان" من محافظة الدقهلية على المركز الثالث، وقدم فريق العمل فكرة ونموذج أولي لنظام إلكتروني يساعد في تقليل حالات التشخيص الخاطئ والوقت المستغرق لعمل الأشعة السينية "الأكس راي"، وبالأخص في حالات الكشف عن سرطان الثدي للسيدات.      

- معايير الاختيار

وبلغت قيمة الجائزة الأولى 30 ألف جنيه، والجائزة الثانية 15 ألف جنيه، والجائزة الثالثة 10 ألف جنيه، حيث تضمنت معايير الاختيار تقييم الإشكالية، وفكرة المشروع، والنموذج التقني، ودراسة جدوى المشروع، والعرض الأخير للفكرة وجاهزية فريق العمل.

وتستهدف مسابقة "She Hackathon" مساعدة رائدات الأعمال على مواجهة التحديات وبلورة أفكارهن، وتحويلها إلى أفكار قابلة للتطبيق التجاري وتقديم الدعم اللازم لتأهيلهم لدخول برامج حاضنات الأعمال وبرامج دعم ما قبل الاحتضان، وذلك في إطار دور الهيئة في دعم وتحفيز نمو سوق ريادة الأعمال المزدهر في مصر.

- 800 من رائدات الأعمال استفد من فعاليات المسابقة

واستمرت فعاليات المسابقة على مدار 3 أيام متتالية بمراكز إبداع مصر الرقمية في 7 محافظات مختلفة وهم المنصورة، قنا، سوهاج، المنيا، الاسماعيلية، المنوفية، أسوان. حيث استفاد من فعاليات الهاكاثون ما يزيد عن 800 من رائدات الأعمال سواء بالحضور الفعلي داخل المراكز أو عبر الإنترنت.

وتضمنت فعاليات المسابقة عقد مجموعة من ورش العمل والندوات، التي قدمها خبراء من شركة "إنتل" العالمية ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال "تيك" لمساعدة وإرشاد الفتيات لبدء مشروعاتهم الريادية بنجاح. 

كما تضمنت فعاليات المسابقة جلسات للتوجيه والتدريب على مواجهة المشكلات والتحديات المجتمعية وتسخير الأدوات التكنولوجية لحلها؛ والتعرف على أساسيات ريادة الأعمال؛ ومنهاج التفكير التصميمي لتحسين صياغة الأفكار وغيرها من الموضوعات المعنية بزيادة فرص نجاح المشروعات.