الأربعاء 27 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

علامة إيف سان لوران التجارية: ماذا تعرف عن المصممين؟ (صور)

علامة إيف سان لوران
علامة إيف سان لوران التجارية

قلب المصمم إيف سان لوران، عالم الأزياء في أوائل الستينيات رأسًا على عقب بمجموعته الأولى التي أسسها مع شريكه رجل الأعمال بيير بيرجي.

تم إحداث ثورة في عالم الموضة من خلال الاستلهام من التقاليد الفرنسية التي تدرب فيها كطالب في Chambre Syndicale de la Haute Couture ثم عمل مصمم أزياء لصالح كريستيان ديور، ولجأ في هذه الفترة إلي تصميم لباس أكثر معاصرة تلائم الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وفقا لموقع vogue.

وفي 1965، قام بتصميم  فساتين قصيرة مع طباعة مستوحاة من اندي وارهول وروي ليختنشتاين، وأسس إيف سان لوران دار الأزياء الخاصة به في باريس في سبتمبر1961.

بداية ظهور العلامة بشكل قوي 

في 1966، أطلق مجموعة Saint Laurent Rive Gauche الجاهزة للارتداء ، وافتتح سلسلة من البوتيكات وأصدر أول بدلة توكسيدو للنساء وصرح وقتها لوسائل الإعلام: “إنه علي خطي شانيل سان لوران ستواصل تصميم مجموعات الأزياء الراقية الخاصة بها حتى يتم استكمال هذا الفرع من بيوت الأزياء في عام 2002”.

إيف سان لوران مجموعة ربيع وصيف 1977

إيف سان لوران مجموعة خريف وشتاء 1982/1983. 

ألبير الباز 

في 1998، قام مصمم الأزياء  البير الباز بتصميم مجموعة من الملابس للعلامة منحتها مزيد من النجاح والشهرة حيث تم استخدام  الشيفون الخفيف، والقمصان المصنوعة من الريش والمعاطف الساتان الذهبية.

ألبير الباز في استوديو إيف سان لوران عام 1999

تصميم البير الباز ل إيف سان لوران لخريف وشتاء 2000/2001. 

تصميم البير الباز ل إيف سان لوران لخريف وشتاء 2000/2001.
توم فورد
قامت علامة جوتشي بشراء ماركة YSL في 1999 وتولى توم فورد المسؤولية  بعده وأضفى لمسة على العلامة التجارية، وشوهدت عارضة الأزياء البريطانية صوفي دال تقف عارية في كعب عالي مدبب  في حملتها الإعلانية لعطر Opium ، ضمن نطاق حملة فورد.

ثم غادر توم فورد علامة إيف سان لوران عام 2004 ليطلق علامته التجارية الخاصة، آخذًا معه لمسة الأزياء التي أضافها.

توم فورد 

تصميم توم فورد ل إيف سان لوران  للربيع والصيف 2001

تصميم توم فورد ل إيف سان لوران في أسبوع الموضة لخريف وشتاء 2004/2005 
 ستيفانو بيلاتي 
وخلف توم فورد الإيطالي ستيفانو بيلاتي الذي أعاد صياغة بدلة توكسيدو سان لوران وسترات المختلفة وتنانير التوليب خلال السنوات الثماني التي قضاها في المنصب.

ستيفانو بيلاتو 

تصميم ستيفانو بيلاتي ل إيف سان لوران ، في ربيع-صيف 2005

الازمة بعد وفاة إيف سان لوران وتعيين هادي سليمان 

بعد وفاة إيف سان لوران في عام 2008  تراجعت المبيعات وأغلقت العديد من المتاجرالخاصة بالعلامة ، وفي عام 2012 تم استبدال بيلاتي بـ هادي سليمان  المدير الفني السابق لمجموعة YSL الرجالية في التسعينيات ولمدة 4 سنوات، كانت مهمته الجريئة ستغير الوضع: 

وتمت إعادة الروح إلي  العلامة التجارية، وأعاد تسميتها إلى Saint Laurent ونجح في إحياء تصميم الأزياء الخاصة بها مره أخري.

الهادي سليمان 

تصاميم علامة سان لوران  مجموعة ربيع وصيف 2014.

أنتوني فاكاريلو

تولى أنتوني فاكاريلو زمام الأمور في 2016 واختار مزج الملابس الرجالية والنسائية لأول مرة على منصة التتويج لموسم خريف وشتاء 2017-2018.

تصميم عام 2018 

تصميم عام 2010