رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ضبط 9 مخالفين لتنظيم وتعليمات الحج بمكة المكرمة

موسم الحج
موسم الحج

صرح المتحدث الرسمي لقيادة قوات أمن الحج العميد سامي الشويرخ اليوم السبت، بأنه تم ضبط 9 مخالفين لتنظيم وتعليمات الحج، التي تنص على وجوب الحصول على تصريح للحج، واتخاذ الإجراءات النظامية بتطبيق الغرامة المالية المقررة عن مخالفة كل منهم، المحددة بمبلغ (10,000) ريال وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية منذ قليل.

وأهاب العميد الشويرخ بالمواطنين والمقيمين كافة الالتزام بالتعليمات الخاصة بموسم حج هذا العام، مؤكدًا في الوقت ذاته أن رجال الأمن سيطبقون الأنظمة بحق كل من يحاول الوصول إلى المسجد الحرام والمنطقة المركزية المحيطة به والمشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) دون تصريح، حتى نهاية اليوم الـ 13 من ذي الحجة، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

بينما قال وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية بالممكة العربية السعودية" محمد بن مصلح الجابري":  أن مسطحات المسجد الحرام ومرافقه عُقمت ب (15) ألف لتر، قبيل استقبال أول وفود حجاج بيت الله الحرام القادمين لأداء طواف القدوم وفقا لما نقلته وسائل اعلام سعودية محلية اليوم السبت.

وأضاف الجابري: شارك في أعمال التعقيم صباح اليوم السبت أكثر من (50) عامل يرافقهم (30) مشرف ميداني على أعمال التطهير والتعطير، كما أسهم أكثر من (500) جهاز آلي لتعقيم الأيدي بخاصية الاستشعار، و (20) جهاز بايوكير، و (11) روبوت، في وقاية ضيوف الرحمن بفضل الله -عز وجل-.

وأشار إلى أن عمليات التعقيم تمت عقب أداء الفوج الأول للنسك دون إعاقة للحركة، حيث تم تنظيم حركة العاملين في الوكالة بطريقة منتظمة بداية من تجهيز المواد والأدوات، دون تَأْثِير على مسارات الحجيج.

وعند سؤاله عن الفترة الزمنية التي استغرقها غسل صحن المطاف قبل وبعد الطواف أجاب: استغرقت كل عملية (10) دقائق، وأما إجراءات التعقيم لا ترتبط بمدة زمنية محددة، وإنما تتم على مدار الساعة.