رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

يعد عرضه العالمي والعربي الأول

الوثائقي المصري «من وإلى مير» يشارك في مهرجان أسوان الدولي

مهرجان أسوان الدولي
مهرجان أسوان الدولي

أعلن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن مشاركة الفيلم الوثائقي المصري "من وإلى مير"، من إخراج ماجي مرجان، في المسابقة الرسمية للمهرجان. 

 "من وإلى مير" فيلم تسجيلي طويل تم تصويره خلال  الـ 12عاماً الماضية، حيث تذهب المخرجة لتزور مير القرية التي ولد فيها أجدادها،  المكان الذي تركوه لكن ظلوا مرتبطين به، ولكن حينما تزور مير حاليًا تكتشف مكاناً يريد أغلب سكانه أن يتركوه.    
و مير اسم قرية تقع في صعيد مصر، وتحديداً في جنوب القاهرة، في محافظة أسيوط وقريبة من مركز القوصية، وحرصت المخرجة ماجي مرجان أن يعرض الفيلم أولاً في مهرجان مصري صعيدي، . 

ماجي مرجان مخرجة مصرية ‬بدأت الإخراج من خلال الفيلم التسجيلي "الصورة" عام 2006، ثم اتجهت للأفلام الروائية متوسطة الطول من خلال فيلم "منهم فيهم"، الذي عرض في مهرجان أبو ظبي السينمائي ومهرجان سان فرانسيسكو‫ ‬‬‬للفيلم العربي، أما فيلمها الروائي الطويل الأول فكان "عشم" عام 2013، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان سينما الشرق بجينيفا وأيضًا جائزة أفضل إخراج وأفضل مونتاج في مهرجان مالمو بالسويد‫ وجائزة جمعية النقاد للعمل الأول في مصر.

-  تشكيل لجان تحكيم الجوائز الموازية للدورة الخامسة من المهرجان

وكانت قد أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن تشكيل لجان تحكيم الجوائز الموازية للدورة الخامسة والتي ستعقد في الفترة من 24 إلى 29 يونيو الجاري.

وترأس المخرجة الفلسطينية نجوي نجار، لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل فيلم أورومتوسطي من بين الأفلام المشاركة بمسابقة الفيلم الطويل، وتضم اللجنة في عضويتها الفنان شريف رمزي، والإعلامية المغربية فاطمة النوالي، رئيسة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، والمخرج والمنتج شريف مندور.

والمخرجة نجوى نجار، استكشفت العديد من المساحات الفنية الجديدة بعد أن كتبت وأخرجت وأنتجت أكثر من 12 فيلما، حازت على الجوائز والاستحسان النقدي وشهدت عروضها الأولى في مهرجانات القاهرة، وبرلين، وكان، ولوكارنو، وصندانس، وفي عام 2020 تمت دعوتها لعضوية أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.