رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

رئيس «شكاوى النواب»: تلقينا 1700 اقتراحا.. وهذا دورنا مع شكاوى المواطنين (حوار)

النائب عاطف ناصر
النائب عاطف ناصر

قال النائب عاطف ناصر، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن النواب تقدموا باقتراحات برغبة منذ بداية دور الانعقاد العادي الأول في الفصل التشريعي الثاني وصلت إلى 1700 طلب، موضحا أن اللجنة ناقشت 600 طلب وتم الموافقة على 430 اقتراحا برغبة وما زالت اللجنة تعقد لمناقشة باقي الطلبات.

وأضاف رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب في حواره  مع «الدستور»، أن هناك عدد من الشكاوى التي قدمت للجنة من النواب والمواطنين، موضحا أنه يتم دراستها ومناقشتها داخل اللجنة وإيجاد حلو لها، وإذا كانت متعلقة بالمواطنين يتم الرد عليها وإرسال الحلول لهم عبر العنوان المرسل، والى نص الحوار،،

◄ما هي أهم المشكلات والشكاوي التي يتقدم بها النواب للجنة؟

في الحقيقة تعتبر مشكلات يومية منها على سبيل المثال مشكلة توصيل مشروع الصرف الصحي وأيضا مطالبات بزيادة عدد المدارس وخاصة في المناطق الريفية، وأيضا من ضمن الشكاوى التي قدمت أزمة عدم توصيل الغاز للمناطق النائية أو الجديدة وأيضا مشروعات رصف الطرق.

◄ماذا تفعل اللجنة في تلك الشكاوى؟

يتم دراستها وبحثها والتحقق من جديتها ويتم على الفور كتابة رد أو تقديم حلول للشكوى، كما يتم مناقشة هذه الأمور مع الحكومة أو من يمثلها وتقوم اللجنة بوضع توصيات وطرحها بالموازنة العامة للدولة.

◄ماذا يقدم الاعضاء للجنة أيضا ؟

يتقدم النواب باقتراحات بتعديل بعض القوانين أو تقديم اقتراح قانون برغبة

◄كم عدد النواب الذين تقدموا باقتراحات برغبة منذ بداية عمل المجلس الحالي؟

تلقت اللجنة 1700 اقتراح برغبة من بداية دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني، وقد ناقشت حوالي 600 منهم.

◄كم عدد الاقتراحات برغبة التي وافقت عليها اللجنة؟

وافقت اللجنة على حوالي 430 اقتراحا منها والباقي تم تأجيله لمزيد من الدراسة.

◄هل يتم استدعاء الحكومة في مناقشة الإقتراحات ؟

اللجنة عند مناقشتها الاقتراحات المعروضة في جدول أعمالها توجه الدعوة لممثلي الوزرات المختصة بهذه الموضوعات، فمثلا عند مناقشة محطات الصرف الصحي تستدعي وزارة الإسكان وعند مناقشة إنشاء كباري تستدعي وزارة النقل.

◄ما هو اختصاص لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب؟

من ضمن عمل اللجنة مناقشة الاقتراحات بقوانين التى تُقدم من أقل من عُشْر عدد أعضاء المجلس، وأيضا مناقشة ودراسة الاقتراحات برغبات التى تقدم من أعضاء المجلس، وكذلك دراسة الاقتراحات التى تقدم من المواطنين.

كما أن اللجنة تقوم بدراسة دراسة الشكاوى التى تقدم من المواطنين والعمل على حلها.

◄ماذا عن الشكاوى التي يتقدم بها المواطنين للجنة؟ 

فيما يتعلق بشكاوى المواطنين فإن اللجنة تقوم بدراستها دراسة مستفيضة ثم تحويلها إلى الوزراء المختصين كلا فيما يخصه، ثم تقوم الوزرات بالرد على هذه الشكاوى التي تقوم اللجنة بدورها بإرسال حلولها وردها للمواطنين.

◄ما نوعية الشكاوى التي يتقدم بها المواطنين للجنة؟

من شكاوى المواطنين التي تقدموا بها للجنة كانت منها مشاكل فردية وأخرى جماعية، فمثلا من الشكاوى الفردية التخطي في الترقيات مقارنة بزملاء في العمل، أما بالنسبة للمشاكل والشكاوى الجماعية منها إرسال سكان عمارة أو مجموعة من منطقة بعينه مشكلتهم والمتمثلة في إلقاء القمامة أمام المنازل وعدم وجود حملات لتنظيف الشوارع بجانب عدم رفع صناديق القمامة وغيرها.

◄ما الفرق بين تعديلات القوانين التي تقدم للاقتراحات والشكاوى بين التي تقدم للجنة التشريعية؟

 كان في الماضي الاقتراح بقانون يقدمه نائب عادي من خلال إضافة أو حذف مادة ويتقدم به للجنة  الاقتراحات والشكاوي ثم تحيله للجنة الشؤون الدستورية والتشريعي بجانب اللجنة المختصة لمناقشة الاقتراح بقانون.

ومن ضمن تعديلات اللائحة الجديدة أنه إذا كان عدد النواب الموقعين على اقتراح بقانون حوالي 59 نائبا يتقدم به النائب على الفور للاقتراحات والشكاوى.

 أما إذا كان الإقتراح بقانون وقع عليه  حواليا 60 نائب فيتم إحالته على اللجنة التشريعية مباشرة دون الرجوع للجنة الاقتراحات والشكاوى، وبدورها تقوم التشريعية بدراسته ومناقشته.

◄ ما دور اللجنة بعد تقدم النواب باقتراح مشروعات قوانين؟

اللجنة لها دور كبير متمثل في دراسة وفحص القانون ومدى دستوريته وجديته، وإذا كان مخالف للقانون يتم استبعاده مباشرة، لذلك اللجنة تستعين طوال اجتماعاتها بممثل بقطاع التشريع من وزارة العدل، لدراسة كل اقتراح برغبة أو مشروع لتعديل قانون لدراسته ومدى دستوريته، واللجنة التشريعية هي الأساس في فحص القوانين بجانب اللجنة المختصة.