رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جنوب أفريقيا ترحب بموافقة «الصحة العالمية» على لقاح سينوفاك الصينى

لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك

رحب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا بموافقة منظمة الصحة العالمية على الاستخدام الطارئ للقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طورته شركة الأدوية الصينية ((سينوفاك بيوتيك)).

 

و حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية  "فرانس برس" ، ذكر رامافوسا أمام الجمعية الوطنية أنه "في الوقت الذي نقوم فيه بتسريع طرح اللقاحات، نواصل إشراك مختلف المصنعين لضمان توفير إمدادات موثوقة ومتنوعة من اللقاحات. لذلك نرحب بموافقة منظمة الصحة العالمية على الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك المضاد لكوفيد-19".

 

ووصف الموافقة بأنها "خطوة حاسمة"، قائلا إنها ستمهد الطريق لمنظمي المنتجات الصحية في جنوب أفريقيا للنظر في شراء لقاح سينوفاك، وفقا لبيان صادر عن الرئاسة.

 

ويأمل أن تعني الموافقة المزيد من اللقاحات لسكانه وسكان البلدان الفقيرة.

 

وقال إنه "لم يسلم أي بلد في العالم من تأثيرات مرض فيروس كورونا الجديد، ما يدل على مدى الارتباط والاعتماد المتبادل بين بعضنا البعض"، مضيفا أنه لا يمكن لأي بلد أن يأمل في التغلب على الجائحة بمفرده.

 

تجدر الإشارة إلى أنه في يوم الثلاثاء أصبح لقاح سينوفاك ثاني لقاح من الصين يُدرج في قائمة الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية بعد لقاح سينوفارم الذي تم التحقق من سلامته في الشهر الماضي.

 

وعلى صعيد آخر ، جاء إحصاء لرويترزأكد أن  أكثر من 172.37 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و854628.

 

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر  2019.وأعلنت منظمة الصحة العالمية، اعتبار تفشي فيروس كورونا 2019-2020 جائحة عالمية، ووجدت أدلة على الانتشار المحلي للمرض في الأقاليم الست التابعة لمنظمة الصحة العالمية.