رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرق بين خيال الفنان المبدع والهلاوس

خالد منتصر يعلق على انتقال الفيروس بالنظر في «كوفيد 25»

 الدكتور خالد منتصر
الدكتور خالد منتصر

جدل كبير أثير على مدار الساعات الماضية عقب عرض الحلقة الأولى من مسلسل "كوفيد 25" للفنان يوسف الشريف مساء أمس، بعد أن تناول المسلسل الذي ينتمي إلى نوعية الخيال العلمي انتشار فيروس ينتمي لكوفيد اسمه "كوفيد 25" وانتقاله عبر النظر.

وقال الدكتور خالد منتصر، تعقيبا على مسلسل "كوفيد 25"، إنه من المسموح لكل فنان أن يحلق بخياله لكن الفرق بين خيال الفنان المبدع والهلاوس والضلالات في الأمراض النفسية الخطيرة وما يسمى الـ flight of ideas هو المنطق والتماسك والإحكام في بناء هذا الخيال.


وأضاف "منتصر" في تصريحات لـ"الدستور"، أن مسلسل "كوفيد 25" افتقد المنطق العلمي والأخطر  أنه افتقد المنطق الدرامي أيضا، مؤكدا أننا صرنا أمام نوعين من العشوائية العلمية والدرامية، فالحديث عن فيروس ينتقل بالطاقة الكهرومغناطيسية بالنظر ويجعل الناس تنتحر ليس له أي أساس أو حتى لمحة نستطيع الاقتباس منها أو البناء عليها.

وضرب "منتصر" مثالا على ذلك بعباس بن فرناس الذي حلق بخياله وحاول الطيران وفشل لكن الأساس والمنطق موجود في الطيور التي كان يراها كل يوم ويحاول تقليدها، مشيرا إلى أن نقل الفيروس بالنظر الذي ليس فيه أي وسيط ما هو إلا هراء.

ووصف "منتصر" انتقال الفيروس بالنظر بأنه مجرد لغط وثرثرة لحشو الوقت الذي لابد أن نستفيد منه في فهم العلم وإرساء قواعد التفكير المنطقي بدلاً مما نراه من تسويد صفحات سيناريو وتحويلها إلى مشاهد مفككة تفتقر إلى أي منطق، قائلا: "لا يوجد أي جهد ولو بسيط حتى في سؤال طبيب مختص كما يفعل الأجانب في أفلامهم ومسلسلاتهم حتى يحقق المصداقية".