رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الروشتة الكاملة لصحة أفضل لكبار السن في رمضان

كبار السن
كبار السن

تعتبر مرحلة الشيخوخة من أصعب المراحل التي تمر على الإنسان حيث تزداد الأمراض ويضعف الجسم، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بعد ذلك بالأمراض النفسية.

ويمكن لتغير بعض الأنشطة والعادات لكبار السن، أن تحسن من الحالة الصحية والنفسية لديهم، وهذا ما أشار إليه تقرير "هيلث لاين" الطبى.

ممارسة التمارين الرياضية

أكد الأطباء أن المواظبة على ممارسة التماريين الرياضية بالنسبة لكبار السن،  تساعد في إبقاء المخ بشكل صحى في سن الشيخوخة، والحماية من الكثير من المشكلات النفسية.

التواصل مع الأخرين

أكد الأطباء أن التواصل مع الأخرين بالنسبة لكبار السن، من الأمور التى تساعد في تحسين الحالة الصحية والنفسية، الأمر الذى يجنبهم خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.

 

غذاء صحى

نظام غذائى صحي

يلعب الطعام دورًا حيويًا بالنسبة لكبار السن، فاتباع نظام غذائي صحي يساهم بشكل كبير في التصدي للكثير من الامراض وأبرزها القلب، وانسداد الأوعية الدموية.

المتابعة الدورية مع الطبيب

يعتبر الذهاب إلى الطبيب كل ثلاثة شهور من الأمور الصحية والجيدة لكبار السن، من أجل المتابعة والعمل على التصدى للأمراض.

خصص وقت للتنزه

يجب على كبار السن الاستمتاع بالطبيعة، والتعرض للشمس للحصول على فيتامين د، واللازم لصحة العظام والجسم بشكل عام.

كما أن التنزه بالحدائق العامة يساهم فى تخفيف التوتر، بالإضافة إلى تقليل أعراض الشيخوخة والتصدى للتوتر والاكتئاب.

شرب الماء

ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول كبار السن 3 لتر من الماء على مدار اليوم، لأنها تزيد من شعورهم بالطاقة والحيوية، كما أنها تقلل فرص التعرض أو الإصابة لمشاكل الجهاز الهضمى والكلى.

الإقلاع عن التدخين

أكد الاطباء أن المدخنون من كبار السن يكونون أكثر عرضة للإصابة بالضعف في الجهاز المناعي، لأن السجائر تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي تؤدي إلى الإضرار بصحة الرئة.