رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 مايو 2020 الموافق 03 شوال 1441

«عيدهم في السجون».. مشاهير «التيك توك» خلف القضبان بتهمة التحريض على الفسق

السبت 23/مايو/2020 - 02:17 م
حنين حسام و مودة
حنين حسام و مودة الأدهم
عبير جمال
طباعة
ارتبط اسم تطبيق التيك توك في الفترة الأخيرة بوقائع مشينة أدت إلى إدانة أصحابها وغالبيتهم من الفتيات وإيقاعهم تحت طائلة القانون لتكون نهايتهم داخل السجون في انتظار مصير غير معلوم.

وفي السطور التالية تستعرض "الدستور" أبرز ضحايا "التيك توك" الذين يقضون عيد الفطر خلف القضبان بسبب استخدامهم السيئ للتطبيق.

حنين حسام
حنين حسام طالبة كلية الأثار جامعة القاهرة كانت من أشهر فتيات التيك توك، وعرفت بفتاة "فيديو افتح الكاميرا" حيث أن مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي حولها إلى التحقيق من قبل الجامعة، لارتكابها سلوكيات تتنافى مع الأداب العامة والقيم والتقاليد الجامعية بحسب بيان أصدرته جامعة القاهرة.
وتم القبض عليها فور ذلك وتواجه الأن اتهاما بالتحريض على الفسق والتعدي على قيم المجتمع، وقرر قاضي المعارضات بمحكمة شمال القاهرة للمرة الثالثة تجديد حبس حنين حسام، لمدة 15 يومًا، على ذمة التحقيقات، لتقضي عيد الفطر داخل السجن
حنين حسام
حنين حسام
مودة الأدهم
كما تعد مودة الأدهم من أشهر فتيات التيك توك التى تفرغت لنشر فيديوهات علي التطبيق لأغراض متنوعة، وتم القبض عليها للمرة الثانية من قبل مباحث الأداب بتهمة التحريض على الفسق والفجور بعد رصد عدة فيديوهات وهي ترتدي فيها ملابس فاضحة وتؤدي حركات مثيرة أثناء اختبائها داخل كمبوند شهير بمدينة السادس من أكتوبر ومازالت محبوسة علي ذمة التحقيق في القضية.
أما المرة الأولى كانت في نهاية مارس الماضي بعدما أسفرت متابعة الشرطة لمواقع التواصل الاجتماعي عن تداول مقطع مصور لفتاتين حال سخريتهما من قرار حظر الانتقال والحركة في أوقاتٍ محددة، وتحريضهما على مخالفتها، حيث تواجدتا بالطريق العام في مواعيد الحظر وحرضتا الناس على مخالفة القرار المشار إليه، وتم إخلاء سبيلها بكفالة 20 ألف جنيه، على ذمة المحضر رقم 64 جنح التجمع الأول، الذي اتهمت فيه بالتحريض على خرق الحظر.

مودة الأدهم
مودة الأدهم
سما المصري
تيك توك كان من التطبيقات التي استخدمتها الراقصة سما المصري لنشر فيديوهاتها الجريئة والتي كانت سببا في القبض عليها في النهاية.
وبعد انضمامها للتطبيق بدأت بنشر فيديوهات جريئة ومثيرة كعادتها لتحصل على نسبة مشاهدة عالية، ونشرت فيديو وهي ترقص علي أنغام أحد الأغاني الشعبية وقالت "ياله باه فولو للتيك توك بتاعي".
وعلى خلفية ما فعلته، أمر النائب العام المستشار حماده الصاوى، بضبط المتهمة سامية أحمد عطية عبد الرحمن وشهرتها سما المصرى، لنشرها صور ومقاطع مرئية مُثصورة لها خادشة للحياء العام عبر حسابات خاصة بها بمواقع إلكترونية للتواصل الاجتماعى، وإتيانها علانية أفعال فاضحة مخلة، وهو ما يعتبر دعوة تتضمن إغراء بالدعارة ولفت الأنظار إليها، واعتدائها على مبادئ وقيم أسرية فى المجتمع المصر،وقرر قاضى المعارضات، بمحكمة شمال القاهرة تجديد حبس سما المصرى 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

سما المرى
سما المرى
الجدير بالذكر أن تيك توك تم إطلاقه في عام 2016، على يد الصيني تشانغ يي مينغ، 37 عاما، وهو النسخة الدولية من تطبيق "دويين" المنتشر داخل الصين، وبإمكان المستخدمين للتطبيق تحميل فيديوهات قصيرة، لا تتعدى مدتها 15 ثانية، وتقاسمها مع الأصدقاء، ولاقى نجاحا هائلا خصوصا لدى الشباب والمراهقين.
وهناك أكثر من 320 مليون شخص حملوا التطبيق على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد وحده في العام 2018، واقترب التطبيق من تجاوز حاجز الملياري تحميل على الهواتف الذكية ليصبح أحد أكثر التطبيقات تحميلا على مستوى العالم خلال شهر فبراير الماضي.

الكلمات المفتاحية