الأحد 15 سبتمبر 2019 الموافق 16 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الاتحاد الدولى للنقل الجوى: ارتفاع معدل حركة المسافرين فى إفريقيا

الأحد 19/مايو/2019 - 12:35 م
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
حققت شركات الطيران الإفريقية ارتفاعا في معدل حركة المسافرين وصلت نسبته إلى 5،1 % خلال شهر يناير الماضي، بزيادة ملحوظة مقارنة بمعدل النمو الذي حققته في هذا المجال في ديسمبر من عام 2018، والذي بلغت نسبته 3،8 %.

وأكد الاتحاد الدولى للنقل الجوى "إياتا"، في أحدث بيان نشرته بهذا الشأن، أن حركة المسافرين المحلية سجلت نموا ملحوظا على الرغم من تردي الأوضاع الاقتصادية في عدد من الدول الإفريقية، مثل نيجيريا وجنوب إفريقيا.

وألمح البيان إلى أن أنشطة شركات الطيران الإفريقية لا تزال تعاني بصورة مفاجئة من مشكلات تجعلها عرضة للتوقف عن العمل، وذلك يرجع إلى مواجهتها عددا من التحديات الصعبة مثل ارتفاع الضرائب والزيادات المبالغ فيها فيما يتعلق بتكاليف السفر وزيادة أسعار وقود الطائرات، إضافة إلى تدهور وضع البنى التحتية للمطارات، مما أدى في نهاية المطاف إلى انخفاض مساهمة إفريقيا في قطاع الطيران العالمي، حيث بلغت 2. 2 % في سوق السفر الجوي العالمية.

وقدر الاتحاد الدولي للنقل الجوى الخسائر، التي من المنتظر أن تتكبدها شركات النقل الجوى الإفريقية بحوالي 300 مليون دولار خلال العام الحالي 2019، فيما بلغت 400 مليون دولار في العام الماضي 2018، الأمر الذي جعل إفريقيا المنطقة الأكثر ضعفا في هذا المجال على مدار أربعة أعوام.

من جانبه، قال ألكسندر دي جونياك، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي، إن معدل نمو حركة المسافرين في إفريقيا متواضع، نظرا للأوضاع الاقتصادية المتردية التي يعاني منها بعض الدول الإفريقية، متوقعا مواصلة هذا النمو لتصل نسبته إلى 6 % خلال العام الحالي.
ads