رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 25 سبتمبر 2020 الموافق 08 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

د.أحمد الخميسى

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

عاطف أبوسيف.. لا يتعلم الأدباء بتكسير ضلوعهم

الأحد 24-03-2019 08:10 م

منذ أيام قلائل تربصت مجموعة من ميليشيات حماس فى غزة، بالأديب الفلسطينى المعروف الدكتور عاطف أبوسيف تترقب خروجه من منزله، وما إن خرج حتى طوقته وانهالت عليه ضربًا بماسورة حديدية حتى حطمت ضلوعه وأطرافه، ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

جذور للكتابة الحديثة

الأحد 17-03-2019 08:21 م

فى رواية مائة عام من العزلة لجابريل ماركيز، تصعد إحدى الشخصيات إلى السماء بينما كانت تنشر الملابس. وفى رواية ميلان كونديرا «الضحك والنسيان»، سنرى حلقة من الراقصين ترتفع فوق الأرض، وتشرع فى الطيران فى ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

وداعًا أبوبكر يوسف

الأحد 10-03-2019 08:35 م

ودعنا صباح السبت ٢ مارس صديقًا عزيزًا، وإنسانًا غاليًا، هو الدكتور أبوبكر يوسف الذى قد يسمع البعض عنه، لكنه لا يعرف حقيقة وأهمية دوره الثقافى. تعرفت إليه عام ١٩٧٢ حين ذهبت إلى الدراسة فى الاتحاد ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

الملافظ سعد.. يا بنت الباشمهندس

الأحد 03-03-2019 07:14 م

يقول المثل المصرى «الملافظ سعد»، وهو مثل جميل عميق المعنى يشير ليس فقط إلى القدرة على التعبير، بل إلى أهمية التسامح والتعامل مع الحياة من جوانبها الأجمل. ولا أظن أن هناك ثقافة عربية أو أجنبية تخلو من ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

الحياد فى الثقافة والفن

الأحد 24-02-2019 07:20 م

يردد بعض الأدباء، وليس من الشباب فحسب، أنهم يكتبون للمتعة الفنية، ولاستبطان النفس، أو كما يقول الروائى الأمريكى «ريك مودى»: «أظن أننى متى كتبت سأكون إنسانا أفضل»، أو أنهم يكتبون للاستمتاع بالحيل ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

إنهم يهدمون الآثار التاريخية.. أليس كذلك؟

الأحد 17-02-2019 07:14 م

زحفت الجرافات يوم الأربعاء ١٢ فبراير وقوضت بأطرافها الحديدية مبنى «وكالة العنبريين» فى شارع المعز لدين الله الفاطمى، تحت إشراف اللواء محمد أيمن عبدالتواب، نائب محافظ القاهرة، الذى تابع تنفيذ قرار ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

مع صلاح عيسى وهوامش المقريزى

الأحد 10-02-2019 08:25 م

فى ٢٥ ديسمبر ٢٠١٨ حلت الذكرى الأولى لرحيل أسطى الصحافة والمؤرخ والكاتب الكبير صلاح عيسى، لا يعوضنى عن رحيله إلا أننى أراه فى أعماله الباقية وأقرأ فى صفحاتها روحه المحبة وعقله اللامع وضحكاته المجلجلة. ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

رواية بالعامية تحصد جائزة أدبية

الأحد 03-02-2019 06:22 م

صدرت مؤخرًا رواية باللهجة العامية المصرية، ثم حصدت إحدى الجوائز مناصفة مع أديبة لها إنجازها الأدبى المرموق. لن أذكر هنا اسم الرواية ولا الكاتبة، فليس هذا ما يهمنى، بل قضية «العامية والفصحى» التى ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

عن البطولة والأمل

الأحد 27-01-2019 06:54 م

ينظر الكثيرون إلى نيلسون مانديلا، أو نجيب محفوظ، أو ابن رشد، ويستمدون من بطولاتهم النضالية والفكرية الأمل، أملًا فى الصمود وأحيانًا أملًا فى الانتصار. ولقد اعتدنا أن نبحث عن البطولة بين الزعماء ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

دروس جنسية للحياة الزوجية

الأحد 20-01-2019 07:28 م

قريبًا سيتعين على من يريد الزواج أن يحصل على وثيقة تثبت أنه «مؤهل»، مثلما يحصل قائد السيارة على رخصة تؤكد كفاءته. رخصة الزواج الجديدة سيبدأ العمل بها فى فبراير القادم، وذلك بعد أن تقدمت النائبة ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

ثورة 19 فى الثقافة والأدب

الأحد 13-01-2019 07:12 م

تستعد جهات كثيرة للاحتفال فى مارس المقبل بمئوية ثورة ١٩١٩، التى تعد إحدى أهم حلقات النضال المصرى المعاصر، بعد ثورة عرابى زعيم الفلاحين. فقد استطاعت الثورة أولًا أن تصهر وتدمج عنصرى الأمة فى خضم ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

«حضن المنصورة».. لماذا نكره المحبة؟

الأحد 06-01-2019 06:12 م

لم أشهد فظاظة فى التعامل مع أحلام الشباب، أو نزوات ونزق ربيع العمر، قدر ما رأيت فى موضوع «حضن المنصورة»، الذى أثار فى الثانى من يناير الحالى ضجة وأصبح مادة للغضب والتعليقات والحوار. فجأة تبين أن ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

رأس السنة.. ساعة الأرض المشتركة

الأحد 30-12-2018 05:54 م

الاحتفال برأس السنة ليس احتفالا سياسيا، أو قوميا، أو وطنيا، أو دينيا، لكنه احتفال البشرية كلها بشعورها بالزمن الذى يجمعها على اختلاف شعوبها ولغاتها وعقائدها. وحين تدق الساعة الثانية عشرة ترهف الكرة ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

«بيلا تشاو».. غنوة الحرية فى باريس

الأحد 23-12-2018 07:28 م

الانتفاضة الفرنسية التى بدأت منذ أكثر من شهر ما زالت مستمرة، وهى تعكس ليس فقط مطالب الشعب الفرنسى الخاصة، لكنها تعكس أيضا الشعور العالمى بالقلق من سقوط كوكبنا الأرضى فى قبضة الظلم والمعاناة ونظم ...

د.أحمد الخميسى
د.أحمد الخميسى

فن الهروب من الكتابة

الأحد 16-12-2018 07:39 م

الكتابة الجادة مثل الحب، انفعال مهلك، يستنفد طاقة الإنسان العصبية، لذلك حينما أتعب أحيانًا من الكتابة أجدنى، دون وعى، أسرح فى ذكريات مطوية من علاقات مع البشر، وأخرى من علاقتى بالصحافة والأدب، وخلال ...